قطر: نمو التبادل التجاري مع إندونيسيا 150% إلى 879 مليون دولار

22 يونيو 2023
نشاط في العلاقات التجارية بين إندونيسيا وقطر (غرفة تجارة قطر)
+ الخط -

قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، محمد بن أحمد طوار الكواري، إن الميزان التجاري بين قطر وإندونيسيا حقق نموا بنسبة تزيد عن 150% خلال السنوات الخمس الماضية، إذ بلغ نحو 3.2 مليارات ريال (879 مليون دولار) في عام 2022، مقابل 1.26 مليار ريال في 2017، واعتبر أندونيسيا شريكا مهما لقطر.

واجتمع الكواري اليوم الأربعاء، في مقر الغرفة، مع وفد يمثل جمعية رواد الأعمال الإندونيسية، ويضم رؤساء شركات بمحافظة سومطرة الجنوبية عاملة في قطاعات الأغذية والأسمدة والتعدين وتجارة الفحم وتطوير المساكن والسياحة.

وبحث الاجتماع سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري ومناخ وفرص الاستثمار، إضافة الى إمكانية إقامة مشروعات مشتركة ومتبادلة.

وأشار الكواري إلى تزايد الاستثمارات القطرية في إندونيسيا والتي تشمل قطاعات متنوعة مثل الاتصالات والبنوك والطاقة، كما توجد العديد من الشركات الإندونيسية التي تستثمر في السوق القطرية بشراكة مع شركات قطرية في مجالات متنوعة.

ومن جانبه أشاد السفير الإندونيسي لدى الدوحة، رضوان حسن، بالعلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى الزيارات المتبادلة والاتفاقيات الموقعة من أجل تطوير العلاقات التجارية، ولافتا إلى أن منتدى الأعمال القطري الإندونيسي الذي عقد في الدوحة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تحت عنوان "تعزيز التجارة والاستثمار بين قطر وإندونيسيا"، كانت له انعكاسات طيبة على تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري.

وأشار إلى أن العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في إندونيسيا عموما وفي جزيرة سومطرة خصوصا، داعيا رجال الاعمال القطريين إلى زيارة سومطرة والاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة.

المساهمون