"قطر للطاقة" و"شيفرون" تستثمران 8.5 مليارات دولار بأكبر مصنع بتروكيماويات أميركي

16 نوفمبر 2022
يُتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج عام 2026 بموجب التفاهم بين الجانبين (قطر للطاقة)
+ الخط -

كشفت شركتا "قطر للطاقة" و"شيفرون فيليبس للكيماويات" عن الاستثمار في إنشاء "مصنع غولدن ترايانغل للبوليمرات" Golden Triangle Polymers plant، في منطقة ساحل الخليج بولاية تكساس في الولايات المتحدة بكلفة تبلغ نحو 8.5 مليارات دولار، ويتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج عام 2026.

وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، سعد بن شريده الكعبي، قال في بيان اليوم الأربعاء، إن المشروع الجديد يشكل الاستثمار الأكبر لقطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات، ويسلّط الضوء على مكانة قطر للطاقة كلاعب رئيسي في قطاعي الغاز الطبيعي المسال والاستكشاف والتنقيب الدولي، وكمنتج عالمي للبتروكيماويات.

كما يعزز قيمة وحجم محفظة أعمال قطر للطاقة حول العالم وفي الولايات المتحدة، وسيساهم المشروع في تلبية الطلب العالمي المتزايد على البوليمرات. ويمثل أيضا خطوة رئيسية نحو تنفيذ استراتيجية قطر للطاقة في قطاع البتروكيماويات والمرحلة التالية من النمو في الشركة، والتي تتضمن استثمارات رئيسية في الإيثيلين ومشتقاته، وفي البوليمرات عموما.

واعتبر الكعبي أن الاستثمار الجديد سيجعل قطر للطاقة واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم، كما سيوسّع من رقعة تواجدها في الولايات المتحدة، وسيدعم المجتمعات المحلية في منطقة "غولدن ترايانغل "في تكساس من خلال توليد مداخيل تقدّر بنحو 50 مليار دولار على مدار 20 عاما.

ويُتوقع أن يوفر المشروع أكثر من 500 وظيفة بدوام كامل، وحوالي 4500 وظيفة خلال بنائه، هو ثاني أكبر استثمار لقطر للطاقة في الولايات المتحدة بعد استثمار 11 مليار دولار في مشروع "غولدن باس" لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال، وهو قيد الإنشاء حاليا والذي يُتوقع أن يبدأ العمل في أواخر عام 2024.

ويقع المصنع الجديد شرق مدينة هيوستن، بنحو 180 كيلومترا ويشتمل على وحدة للإثيلين بطاقة تبلغ 2.08 مليون طن في العام مما يجعلها الأكبر في العالم، ووحدتين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة بطاقة إجمالية تبلغ مليوني طن في العام، وهو ما سيجعلهما أكبر وحدات إنتاج المشتقات من نوعها في العالم.

وسيكون المصنع مملوكا لشركة غولدن ترايانغل للبوليمرات، وهي مشروع مشترك تمتلك قطر للطاقة فيه 49% بينما تمتلك شيفرون فيليبس 51%.

وسينتج المصنع مادة البولي إيثيلين، التي تستخدم في إنتاج السلع المعمرة مثل أنابيب الغاز الطبيعي والمياه، والمنتجات الترفيهية مثل قوارب الكاياك والمبردات.

كما تستخدم في مواد التغليف الأساسية المستخدمة لحماية الطعام والحفاظ عليه، وللحفاظ على الإمدادات الطبية معقمة، وسيباع البولي إيثيلين الذي ينتجه المصنع إلى آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية بشكل رئيسي، وفقا للبيان.

ويتمتع المشروع بخصائص بيئية مستدامة تتمثل بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة تقلّ بحوالي 25% عن المرافق المماثلة في الولايات المتحدة وأوروبا. 

يُشار إلى أن "قطر للطاقة" و"إكسون موبيل" وقعتا في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقية لاستلام وتسويق حصة كل منهما من الغاز الطبيعي المسال التي سينتجها مشروع "غولدن باس" لتصدير الغاز الواقع في منطقة سابين باس في ولاية تكساس بالولايات المتحدة.

ووفقاً للاتفاقية، ستتولى شركة قطر للطاقة للتجارة، المملوكة بالكامل لقطر للطاقة، استلام ونقل وتسويق 70% من إنتاج "غولدن باس" من الغاز الطبيعي المسال. ويتواصل العمل في تنفيذ مشروع "غولدن باس" بطاقة إنتاجية إجمالية تتجاوز 18 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية عام 2024.

المساهمون