قطر للطاقة تكشف عن مصنع لإنتاج الملح

10 يونيو 2024
شعار قطر للطاقة في مؤتمر البترول العالمي بكندا، 18 سبتمبر 2023 (أرتور فيداك/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت شركة قطر للطاقة عن خطط لإنشاء مصنع لإنتاج الملح في أم الحول بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنويًا وبتكلفة تقديرية تبلغ مليار ريال، في مشروع مشترك يضم شركات محلية وشركاء استراتيجيين.
- المصنع الجديد سينتج أملاح صناعية وملح طعام لتلبية الطلب المحلي والتصدير إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، مما يسهم في تنويع المنتجات ودعم الاقتصاد الدائري والنمو الاقتصادي.
- تدعم قطر للطاقة المشروع ضمن برنامج "توطين" لتعزيز القدرات الصناعية المحلية والاستدامة البيئية، مع التركيز على تحويل المياه المالحة من عمليات تحلية المياه إلى مورد ذي قيمة، ما يعزز الكفاءة الصناعية والاكتفاء الذاتي.

كشفت شركة قطر للطاقة اليوم الاثنين، عن مشروع لبناء مصنع لإنتاج الملح في منطقة أم الحول جنوبي البلاد، بطاقة إنتاجية مليون طن سنوياً، وبكلفة تقديرية تصل إلى مليار ريال، قرابة 275 مليون دولار، وذلك من خلال مشروع مشترك بين شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، والشركة القطرية للصناعات التحويلية، وشركاء استراتيجيين آخرين.

وأوضحت "قطر للطاقة" في بيان اليوم الاثنين، أن المصنع سينتج الأملاح الصناعية وملح الطعام، لتلبية الطلب في السوق المحلية، وكذلك للتصدير إلى الأسواق الإقليمية والعالمية. كما سينتج المصنع المرتقب، الأملاح الصناعية اللازمة في صناعة البتروكيماويات، والمياه منزوعة المعادن، مما يساهم في تنويع المنتجات وتحقيق نمو اقتصادي إضافي وتعزيز الاقتصاد الدائري.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي إن قطر للطاقة تدعم المشروع من خلال برنامج "توطين"، لافتاً إلى أن المصنع يعزز قدرات الشركة الصناعية المحلية ويساهم في الاستدامة البيئية، وأضاف"من خلال تحويل المياه المالحة الناتج عن عمليات تحلية المياه إلى مورد ذي قيمة، فإننا نضع معايير جديدة للكفاءة الصناعية والمرونة الاقتصادية، ونأخذ خطوة رئيسية في استراتيجية قطر للطاقة لتعزيز سلاسل التوريد المحلية وزيادة الاكتفاء الذاتي الصناعي".

وسيعمل المشروع على استعادة المحلول الملحي من وحدات تحلية المياه من خلال عمليات التناضح العكسي، وتحويلها إلى مورد قيّم، وبقدرة إنتاجية تصل إلى مليون طن سنوياً، سيضيف المشروع قيمة جديدة إلى الاقتصاد الوطني والتنمية الصناعية في قطر من خلال تقليل الاعتماد على المواد الخام المستوردة، إذ تستورد قطر نحو 850 ألف طن من الأملاح الصناعية وملح الطعام سنوياً.

وهذا الشهر، وتحديداً في الخامس منه، وقّعت قطر للطاقة اتفاقيتين مع مؤسسة "سي بي سي - تايوان CPC Corporation Taiwan، تنص الأولى على تسليم أربعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي إلى "سي بي سي" على مدى 27 عاماً. وتقضي الاتفاقية الثانية ببيع وشراء حصص تحول بموجبها "قطر للطاقة" 5% ممّا يعادل خط إنتاج مكافئ واحداً من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي بسعة ثمانية ملايين طن سنوياً إلى "سي بي سي". وبحسب "قطر للطاقة"، تصبح "سي بي سي" شريكاً جديداً في مشروع حقل الشمال الشرقي من دون أن يؤثر ذلك على حصص الشركاء الآخرين فيه.

المساهمون