قطر للطاقة تضيف إلى أسطولها 6 ناقلات غاز صينية عملاقة

09 سبتمبر 2024
توقيع اتفاقية قطر للطاقة مع الشركة الصينية (قطر للطاقة)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- وقّعت قطر للطاقة اتفاقية مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن لبناء ست ناقلات غاز طبيعي مسال إضافية، مما يرفع عدد الناقلات المطلوبة إلى 128 ناقلة، منها 24 ناقلة عملاقة.
- الناقلات الجديدة ستكون الأكبر بسعة 271 ألف متر مكعب لكل منها، ومن المتوقع تسليمها بين 2028 و2031، مما يعزز مكانة قطر للطاقة في سوق الغاز الطبيعي المسال.
- قطر للطاقة توسع حقل الشمال لزيادة طاقة تسييل الغاز من 77 مليون طن إلى 142 مليون طن سنوياً بحلول 2030.

وقّعت شركة قطر للطاقة، في مدينة شنغهاي اليوم الاثنين، اتفاقية مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن، تقضي ببناء ست ناقلات غاز طبيعي مسال متطورة إضافية من "طراز كيو سي-ماكس"، ما يرفع عدد الناقلات التي طُلبت ضمن برنامج توسعة أسطول "قطر للطاقة" إلى 128 ناقلة، من بينها 24 ناقلة عملاقة.

وتعتبر الناقلات التي سيجرى بناؤها في حوض هودونغ - جونغوا في الصين، والمملوك لمؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن، أكبر ناقلات غاز طبيعي مسال على الإطلاق، بسعة تبلغ 271 ألف متر مكعب لكل منها. ومن المتوقّع أن يجرى تسليمها بين عامي 2028 و2031، وفق بيان لـ"قطر للطاقة".

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لـ"قطر للطاقة" سعد بن شريده الكعبي، إن توقيع الاتفاقية يؤكد الأهمية الاستراتيجية لبرنامج "قطر للطاقة" التاريخي لتوسعة أسطولها من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، والتزامها بالحفاظ على مكانتها الرائدة في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي.

وستعزّز قطر للطاقة، وهي بالفعل من بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، مكانتها عبر مشروع توسعة حقل الشمال الذي سيرفع طاقة تسييل الغاز في البلاد من 77 مليون طن سنوياً إلى 142 مليون طن بحلول 2030، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

وتشكّل طلبية السفن الجديدة دليلاً على الاهتمام الذي توليه "قطر للطاقة" للجودة والموثوقية، وستُضاف ناقلات "كيو سي-ماكس" الست إلى 18 ناقلة أخرى جرى طلبها أخيراً من أحواض هودونغ جونغوا، ليرتفع عدد الناقلات من هذا الطراز الذي طلبته الشركة القطرية إلى 24 ناقلة، بقيمة إجمالية تبلغ نحو ثمانية مليارات دولار.

ونهاية العام الماضي، وقعت قطر للطاقة اتفاقية مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية، لبناء 17 ناقلة حديثة للغاز الطبيعي المسال، بقيمة 14.2 مليار ريال (3.9 مليارات دولار).

وفي 29 إبريل/ نيسان الماضي، وقّعت قطر للطاقة عقداً لبناء 18 ناقلة غاز طبيعي مسال متطورة من فئة "كيو سي-ماكس" مع مؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن، وكانت قد أعلنت في مارس/ آذار 2024 عن استكمال التوقيع على عقود تأجير طويلة الأمد لما مجموعه 104 ناقلات غاز من الحجم التقليدي (174 ألف متر مكعب)، وهو ما شكّل أكبر برنامج لبناء وتأجير ناقلات غاز في تاريخ الصناعة على الإطلاق.

وشهد عام 2023 مشاركة شركتي طاقة وطنية صينية في مشاريع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي، وقد حصلتا على حصة تبلغ 1.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي وحصة أخرى تبلغ 1.875% في مشروع حقل الشمال الجنوبي، ووقعت على اتفاقيات بيع وشراء لكمية تبلغ سبعة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاماً.

وحصلت شركة "سي إن بي سي" (CNPC) على حصة تبلغ 1.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي، كما وقعت على اتفاقية بيع وشراء لما مجموعه 4 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 27 عاماً.

المساهمون