قطر للطاقة: إنشاء مجمع للبتروكيماويات بتكلفة 6 مليارات دولار

08 يناير 2023
نسبة مساهمة قطر للطاقة في المشروع ستبلغ 70% وشيفرون فيليبس 30% (العربي الجديد)
+ الخط -

وقعت شركة قطر للطاقة اتفاقا مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، اليوم الأحد، لإنشاء مجمع للبتروكيماويات في رأس لفان بتكلفة 6 مليارات دولار، ويبدأ الإنتاج في عام 2026.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد شريدة الكعبي، في مؤتمر صحافي، إن نسبة مساهمة قطر للطاقة في المشروع ستبلغ 70% من التكلفة، في حين ستبلغ نسبة شيفرون فيليبس للكيماويات 30%.

وأكد رئيس قطر للطاقة أن المشروع سيكون أكبر استثمارات الشركة في قطاع البتروكيماويات في قطر، وأول استثمار مباشر منذ 12 عاما، ويعمل على مضاعفة القدرة الإنتاجية من الإيثلين، ويرفع الإنتاج المحلي من البوليمرات من 2.6 مليون طن إلى أكثر من 4 ملايين طن سنويا.

وكشفت قطر للطاقة عن إرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع الإيثيلين على شركة SCIV، وهو مشروع مشترك بين الشركة الكورية سامسونغ للهندسة وشركة CTCI التايوانية، وإرساء عقد الهندسة والمشتريات والبناء لمصنع إيثيلين على شركة مير تكنيمونت Maire Tecnimont الإيطالية، فيما أرسي عقد الأتمتة الرئيسي على شركة إيمرسون Emerson الأميركية.

ويبدأ المشروع الجديد الإنتاج عام 2026 من وحدة لتكسير الإيثان بطاقة إنتاجية تبلغ 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنويا، ما يجعلها أكبر وحدة من نوعها في الشرق الأوسط، كما يتضمن خطين لإنتاج البولي إيثيلين عالي الكثافة HDPE بطاقة 1.7 مليون طن سنويا، ما يرفع إجمالي إنتاج قطر من البتروكيماويات إلى يقارب 14 مليون طن سنويا.

واعتبر الوزير القطري أن هذا الاستثمار الكبير في راس لفان يمثل علامة فارقة في استراتيجية "قطر للطاقة" للتوسع في قطاع الكيماويات، ويعزز مكانتها المتكاملة كلاعب عالمي رئيس في مجالات التنقيب والاستكشاف والغاز الطبيعي المسال والصناعات البتروكيماوية، لافتا إلى تعزيز مكانة الشركة عند تشغيل مشروع البتروكيماويات العالمي الجديد في ولاية تكساس الأميركية، الذي يجرى تطويره بالشراكة مع شركة شيفرون فيليبس للكيماويات، وتنفذه شركة غولدن ترايانغل للبوليمرات. والذي كشف عنه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بكلفة تبلغ نحو 8.5 مليارات دولار، ويتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج عام 2026.

وسيكون المصنع مملوكا لشركة غولدن ترايانغل للبوليمرات، وهي مشروع مشترك تمتلك قطر للطاقة فيه 49%، في حين تمتلك شيفرون فيليبس 51%.

واعتبر الكعبي، وقتها، أن الاستثمار الجديد سيجعل قطر للطاقة واحدة من أكبر منتجي البتروكيماويات في العالم، كما سيوسّع من رقعة وجودها في الولايات المتحدة، وسيدعم المجتمعات المحلية في منطقة "غولدن ترايانغل "في تكساس من خلال توليد مداخيل تقدّر بنحو 50 مليار دولار على مدار 20 عاما.

يُشار إلى أن "قطر للطاقة" و"إكسون موبيل" وقعتا، في 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقية لاستلام وتسويق حصة كل منهما من الغاز الطبيعي المسال التي سينتجها مشروع "غولدن باس" لتصدير الغاز، الواقع في منطقة سابين باس في ولاية تكساس بالولايات المتحدة.

ووفقاً للاتفاقية، ستتولى شركة قطر للطاقة للتجارة، المملوكة بالكامل لقطر للطاقة، استلام ونقل وتسويق 70% من إنتاج "غولدن باس" من الغاز الطبيعي المسال. ويتواصل العمل في تنفيذ مشروع "غولدن باس" بطاقة إنتاجية إجمالية تتجاوز 18 مليون طن سنوياً، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية عام 2024.

المساهمون