قطر: رواج العقارات الاستثمارية والتداول يتجاوز 700 مليون ريال في مايو

09 يونيو 2021
سجل مؤشر قيمة التداولات العقارية ارتفاعاً بلغ 34% (العربي الجديد)
+ الخط -

قفز حجم تداول العقارات في قطر، خلال شهر مايو/ أيار الماضي، إلى أكثر من  2.6 مليار ريال (714 مليون دولار)، وأظهرت بيانات النشرة العقارية التحليلية الصادرة عن وزارة العدل تسجيل 321 صفقة عقارية خلال الشهر، في حين سجل مؤشر قيمة التداولات العقارية ارتفاعا بلغ 34%، وارتفع مؤشر المساحات المتداولة بنسبة 10%.
وسجلت حركة التداول بمنطقتي اللؤلؤة والقصار، اللتين يسمح فيهما بتملك غير القطريين للعقارات بنسبة 100%، 24 صفقة للوحدات السكنية التي شملتها عمليات البيع والشراء، بقيمة إجمالية فاقت.3 48 مليون ريال.
وانخفضت قيمة التداولات العقارية خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 65% عن الأسبوع السابق، وبلغت قرابة 526 مليون ريال، عبر تنفيذ 113 صفقة عقارية بمتوسط 4.65 ملايين ريال للصفقة الواحدة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة "يوتوبيا للعقارات"، محمد فرغلي، في بيان، اليوم الأربعاء، إن المنهجية التي تجرى بها الصفقات خلال الأسابيع الماضية تشير إلى توجه واضح نحو العقارات الاستثمارية المُدرة للإيرادات المستدامة، وعلى رأسها المجمعات السكنية، خاصة مع بيع ثلاثة مجمعات سكنية في بلدية الريان شكلت 20% من قيم التداولات الأسبوعية، وهو ما سبقه أيضاً بيع ثلاثة مجمعات أخرى خلال الشهر الماضي.

وتوقع فرغلي أن تستمر صفقات المجمعات السكنية بالإضافة إلى المباني متعددة الاستخدامات، خلال الأسابيع المقبلة، مع استقرار لمتوسط قيمة الصفقات الأسبوعية بين 350 إلى 600 مليون ريال بعيدًا عن الصفقات الاستثنائية، والتي ظهرت خلال الفترة الماضية جلياً في بيع برج في اللؤلؤة بقيمة تجاوزت مليار ريال ومجمع سكني بـ 233 مليون ريال في منطقة عنيزة.

 

ويتماشى متوسط قيم الصفقات المسجل خلال الأسبوع الماضي مع تداولات العام الجاري، مع استقرار متوسط سعر بيع الأراضي الفضاء ما بين 200 إلى 300 ريال للقدم، وكذلك استقرار متوسط سعر بيع المساكن ما بين 320 إلى 700 ريال للقدم بحسب البلدية، وفقاً لفرغلي.
وكشف مؤشر السوق العقاري للشهر الفائت زيادة في حجم معاملات الرهونات بلغت 60 معاملة، بقيمة إجمالية تجاوزت 3.2 مليارات ريال.
وتظهر بيانات التداول العقاري خلال مايو/ أيار أنّ قطاع العقارات يواصل نموه المضطرد وبقوة في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية، لتستمر بذلك حركة التداولات النشطة التي يشهدها القطاع خلال الفترة الأخيرة، خاصة مع صدور القوانين والقرارات المتعلقة بالوساطة العقارية والتسجيل العقاري والتملك والانتفاع، إلى الجوانب القوانين الجاذبة لرأس المال المحلي والأجنبي.
(الدولار = 3.64 ريالات)

المساهمون