قطر تزود فرنسا بـ 3.5 ملايين طن من الغاز لـ 27 سنة

11 أكتوبر 2023
قطر تزود السوق الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال منذ عام 2009 (قطر للطاقة)
+ الخط -

وقعت "قطر للطاقة" و"توتال إنرجيز" اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد، لتوريد ما يصل إلى 3.5 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى فرنسا.

وبموجب الاتفاقيتين، سيتم تسليم شحنات الغاز إلى محطة استقبال فوس كاڤاوو (Fos Cavaou) للغاز الطبيعي المسال في جنوب فرنسا اعتباراً من العام 2026 ولمدة 27 عاماً.

وسيجري تزويد كميات الغاز الطبيعي المسال من قبل الشركتين المشتركتين بين قطر للطاقة و"توتال إنيرجيز" واللتين تمتلكان حصصاً في مشروعي توسعة حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي، الذي وقع عن الشركة القطرية إن "توقيع هاتين الاتفاقيتين يؤكد التزام قطر للطاقة المستمر تجاه الأسواق الأوروبية بشكل عام، وتجاه السوق الفرنسية على وجه الخصوص، وبالتالي المساهمة في أمن الطاقة في فرنسا".

ولفت إلى أن "دولة قطر تزود السوق الفرنسية بالغاز الطبيعي المسال منذ عام 2009".

وأشار إلى أن "التزام قطر للطاقة بضمان إمدادات طاقة مستمرة وموثوق بها إلى أوروبا وبقية أنحاء العالم يستند إلى استثماراتها  الكبيرة عبر سلسلة صناعة الغاز بأكملها".

وعبر عن فخره بأن "التوسعة الجديدة للغاز الطبيعي المسال في قطر هي المشروع الأقل كثافة للكربون في العالم".

وتمتد جهود الشركة لتشمل رفع طاقة قطر الإنتاجية، وتطوير مشروع "غولدن باس" لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى التزاماتها في مختلف محطات استقبال الغاز الطبيعي المسال في أوروبا، بما في ذلك محطة "مونتوار دو بريتان" للغاز الطبيعي المسال في فرنسا.

يذكر أن شركة "توتال إنرجيز" شريكة في مشاريع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي المسال بحصة تبلغ 6.25% في مشروع حقل الشمال الشرقي و9.375% في مشروع حقل الشمال الجنوبي.

وبدأت قطر، مطلع الشهر الجاري، في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز والذي سيرفع الطاقة الإنتاجية السنوية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2026، مما سيعزز صدارة دولة قطر وريادتها في إنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج من المرحلة الأولى للتوسعة المتمثلة في القطاع الشرقي لحقل الشمال خلال عام 2025، بحجم إنتاج يصل إلى 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يوميا.

المساهمون