قطر تدعم "المصالحة المجتمعيّة" الفلسطينيّة بـ5 ملايين دولار

03 مايو 2014
فرحة فلسطينية بالمصالحة (أرشيفية/getty)
+ الخط -

قال عضو لجنة المصالحة المجتمعية عن حركة "حماس"، إسماعيل رضوان، اليوم السبت: "إن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني أبدى استعداده لدعم صندوق المصالحة المجتمعية بـ5 ملايين دولار".

وأوضح رضوان، وهو وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة غزة،  في تصريح صحافي، أن قطر من الدول الداعمة للمصالحة، وأشار إلى إعلان الدوحة الذي جاء بعد اتفاق القاهرة، الراعي الرئيسي للمصالحة.

جاء ذلك، خلال اتصال أجراه رئيس الحكومة المقالة، إسماعيل هنية، بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، مساء اليوم، لبحث الدعم المالي لحكومة التوافق المقبلة.

وفي ما يتعلق بالمصالحة المجتمعية، قال رضوان: "نحن ننتظر بدء إجراءات تشكيل الحكومة، وتوفير الدعم لهذه اللجنة من خلال دعم صندوق الأضرار والديات والدماء".

وكانت لجنة المصالحة المجتمعية قد توصلت إلى وضع ميثاق شرف والترتيبات اللازمة لمعالجة قضايا الدماء، وما نجم عن الانقسام الفلسطيني.

وتعدّ مهمة اللجنة إنهاء الخلافات العائلية، التي خلّفها الانقسام، أكبر تحدٍ لهذه اللجنة التي يشارك فيها مسؤولون من حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل.

وتفاقمت الخلافات بين حركتي "فتح" و"حماس" عقب فوز الأخيرة، بغالبية مقاعد المجلس التشريعي في يناير/ كانون الثاني 2006، وبلغت تلك الخلافات ذروتها بعد الاشتباكات المسلحة بين الحركتين في غزة منتصف يونيو/ حزيران 2007، والتي انتهت بسيطرة "حماس" على القطاع، الذي يسكنه حوالى 1.8 مليون نسمة، وتحاصره إسرائيل للعام الثامن على التوالي.

المساهمون