قطر: تدشين رادار المدى البعيد لإقليم الدوحة للطيران

12 يونيو 2023
الهيئة العامة للطيران المدني بقطر (مواقع التواصل)
+ الخط -

دشن وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، اليوم الإثنين، رادار المدى البعيد في شمال دولة قطر، الذي سيعمل على تغطية المدى الكامل لإقليم الدوحة لمعلومات الطيران، والبالغ 250 ميلاً بحرياً (نحو 400 كيلومتر)، ويكشف الطائرات من ارتفاع 3000 قدم إلى 65000 قدم.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر قد وقعت العام الماضي على الاتفاقية التشغيلية لتفعيل إقليم الدوحة لمعلومات الطيران مع كل من السعودية والبحرين والإمارات وإيران، وربط إقليم الدوحة بإقليم معلومات الطيران في تلك الدول، وبدأت في الثامن من سبتمبر/ أيلول 2022 إطلاق العمليات التشغيلية للإقليم.

وقال السليطي، خلال حفل التدشين، إنه مع بداية إدارة إقليم الدوحة لمعلومات الطيران وبدء دولة قطر بإدارة الإقليم بشكل كامل، سيشكل الرادار إضافة نوعية لعمل الملاحة الجوية، وسيكون خطوة مهمة في مجال تطوير الخدمات التي تقدمها، بما يؤكد على نهج الدولة المستمر في جعل مستقبل صناعة الطيران أكثر كفاءة وفعالية.

وقال المُكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني، محمد فالح الهاجري، إن الهيئة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز إمكانياتها وتنفيذ العديد من الخطط والاستراتيجيات، التي ساهمت في اعتماد أحدث التقنيات، وتوفير أفضل الأنظمة المستخدمة في مجال الملاحة الجوية، وذلك لتحقيق الهدف المنشود في التطور والتقدم وبناء منظومة طيران مدني آمن ومستدام، وفق أرقى وأعلى المعايير العالمية.

ويأتي اعتماد الرادار كجزء من الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للطيران المدني لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الرئيسية الخاصة بإقليم الدوحة لمعلومات الطيران، وتعزيزاً لمراقبة الحركة الجوية في الأجواء القطرية، والكشف المبكر عن الحركة الجوية ضمن الإقليم.

ومع تفعيلها لإقليم الدوحة لمعلومات الطيران، أضافت قطر مسارات جوية جديدة، ورفعت الطاقة الاستيعابية لمنطقة انتظار الطائرات في الجو، وزادت مساحة البحث والإنقاذ وفقاً للأبعاد الجديدة للإقليم، بما يواكب التطور والإنجازات التي شهدها قطاع الطيران المدني.

يشار إلى أن مجلس مُنظّمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) وافق خلال الاجتماع العاشر لمجلس المنظمة في دورته الـ225 الذي عقد في 11 مارس/ آذار 2022 على البدء في إنشاء إقليم الدوحة لمعلومات الطيران على أساس النهج التدريجي، كما وافق المجلس على رسم وتحديد أبعاد منطقة إقليم الدوحة لمعلومات الطيران (FIR)، وإقليم الدوحة للبحث والإنقاذ (SRR)، بما في ذلك الأبعاد المراجِعة لمنطقة معلومات الطيران ومنطقة البحث والإنقاذ لمملكة البحرين.

وتقرر تنفيذُ قرار المنظمة على مرحلتين؛ تغطي المرحلة الأولى لإقليم الدوحة لمعلومات الطيران مجملَ الأراضي والمياه الاقتصادية لدولة قطر، إضافة إلى المياه الدولية شرق قطر حتى حدود دولة الإمارات، بارتفاعٍ يصل إلى ما لا نهاية، أما المجال الجوي فوق المياه الدولية الواقعة شمال دولة قطر إلى حدود إيران، فسيكون التحكم به لارتفاع يصل إلى 24500 قدم فوق مستوى سطح البحر.

المساهمون