قطر الخيرية تواصل تنفيذ مشروع "دعم سلسلة القيمة للقمح" في الشمال السوري

12 يوليو 2023
قطر الخيرية تواصل دعمها للاجئين السوريين (جمعية قطر الخيرية)
+ الخط -

تواصل قطر الخيرية للعام الخامس على التوالي تنفيذ مشروع "دعم سلسلة القيمة للقمح"، الذي يعد الأول من نوعه في الشمال السوري نظرا لشموليته في دعم سلسلة القيمة بدءا من توفير المدخلات الزراعية، مرورا بالتسويق، وانتهاء بتوفير الخبز للمجتمع المحلي.

ويعمل المشروع على إنتاج وتوزيع الخبز المجاني على النازحين في المخيمات، حيث بدأ تنفيذه في  إبريل/نيسان 2023 ومن المنتظر أن يستمر لمدة 12 شهرا في كل من منطقتي الراعي وعفرين. وقد بلغت الميزانية المخصصة للمشروع 3 ملايين ريال ليستفيد منه حوالي 100 ألف شخص.

ويتضمن المشروع دعم البنية التحتية لسلسلة قيمة القمح، من خلال تقديم خط إنتاج خبز بقدرة 5000 رغيف خبز في الساعة، لتلبية احتياجات الناس في المنطقة. كما يعمل المشروع على دعم إنتاج القمح المحلي عبر توفير الدعم لـ100 مزارع في المنطقة، إذ ستتم زراعة 100 هكتار من القمح وتوفير المدخلات الزراعية اللازمة مثل البذور والأسمدة، والمبيدات، وتكاليف الري، والحصاد.

ويُطحن القمح الذي يتم شراؤه من المشروع لاستخراج الطحين اللازم لإنتاج الخبز المجاني والمدعوم، كما تجري عملية الطحن في مطحنة الراعي التي تم بناؤها سابقا ضمن مشاريع سلسلة القيمة للقمح، ليتم توزيع الخبز لاحقا على الأسر الفقيرة والنازحة في المخيمات في كل من عفرين والراعي.

وقال مدير مديرية الزراعة في مدينة الراعي أحمد العلي: "يعتبر مشروع القمح الذي تنفذه قطر الخيرية مشروعاً جيداً ومهماً للمنطقة، ويساهم في دعم المزارع لزيادة مردوده من محصول القمح، عبر توفير تكاليف الحصاد، ومساعدته في تسويق القمح".

 ويسعى المشروع إلى تحقيق تأثير مستدام وشامل، من خلال دعم جميع جوانب سلسلة قيمة القمح وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة المستهدفة.

المساهمون