قطاعا السفر والبنوك يقودان الأسهم الأوروبية للارتفاع مع ترقب بيانات اقتصادية

27 اغسطس 2024
بورصة فرانكفورت - 26 فبراير 2016 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت الأسهم الأوروبية بدعم من مكاسب أسهم البنوك وشركات الطيران، حيث ارتفع قطاع السفر والترفيه بنسبة 0.7% والبنوك بنسبة 0.9%.
- قفز سهم بنك سانتاندير 2.5% بعد إطلاق برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 1.525 مليار يورو، وارتفعت أسهم رايان إير للطيران بنسبة 4.6%.
- صعد مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.4% رغم انكماش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1% في الربع الثاني من 2024، وتترقب الأسواق بيانات التضخم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بدعم من مكاسب أسهم البنوك وشركات الطيران، على الرغم من استمرار الحذر، في ظل انتظار بيانات اقتصادية رئيسية في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وكان قطاعا السفر والبنوك من أكبر الرابحين خلال اليوم، حيث ارتفع قطاع السفر والترفيه بنسبة 0.7%، وزادت البنوك بنسبة 0.9%.

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الذي يقيس أداء الأسهم الأوروبية بنسبة 0.2% إلى 518.88 نقطة، وقفز سهم بنك سانتاندير 2.5% بعد أن أطلق البنك الإسباني برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 1.525 مليار يورو (1.70 مليار دولار).

وفي الوقت نفسه، ارتفع قطاع السفر بدعم من رفع رايان إير للطيران توقعاتها لأسعار التذاكر في الصيف. وقفز سهم الشركة بنسبة 4.6%، في حين ارتفعت أسهم إيزي جيت وويز إير 6.9% و5.2% على الترتيب.

الأسهم الأوروبية تتجاهل الانكماش

وصعد مؤشر داكس الألماني بنسبة 0.4%، على الرغم من بيانات الناتج المحلي الإجمالي التفصيلية الصادرة في وقت سابق من اليوم، والتي أظهرت انكماش أكبر اقتصادات أوروبا 0.1% في الربع الثاني من عام 2024. وتترقب الأسواق المزيد من البيانات طوال الأسبوع من اقتصادات رئيسية في المنطقة، بالإضافة إلى بيانات التضخم في الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة، وبيانات التضخم من الولايات المتحدة.

وقال عضو البنك المركزي الأوروبي كلاس نوت إن البنك المركزي في منطقة اليورو يمكنه خفض أسعار الفائدة تدريجياً إذا استمر التضخم في الانخفاض، لكنه يحتاج إلى المزيد من البيانات قبل تأكيد خفض الفائدة في سبتمبر/أيلول. وتجاوز قطاع التكنولوجيا في أوروبا خسائر مبكرة ليغلق مرتفعاً 0.2%. وعلى صعيد البورصات الأخرى في أوروبا، ارتفعت الأسهم الإسبانية 0.6% إلى أعلى مستوياتها منذ أوائل يونيو/حزيران بفضل صعود سهم بنكو سانتاندير.

ورغم الارتفاع العام، تباينت تحركات الأسهم الأوروبية في البورصات الإقليمية، حيث قفز سهم بونزل 8%، وهو أكبر رابح على مؤشر ستوكس 600، بعد أن رفعت شركة توزيع اللوازم التجارية البريطانية توقعاتها السنوية لأرباح التشغيل المعدلة.

وهوى سهم شركة تالجو الإسبانية 10% اليوم الثلاثاء، بعد أن أوقفت الحكومة عرض استحواذ بقيمة 619 مليون يورو على شركة صناعة القطارات من كونسورتيوم جانز-مافاج المجري، مشيرة لمخاوف تتعلق بالأمن القومي.

(الدولار = 0.8957 يورو)

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون