قطارات فرنسا مشلولة جراء أعمال "تخريب" قبيل انطلاق الألعاب الأولمبية

26 يوليو 2024
فوضى داخل محطة قطار في باريس، 26 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

عانت قطارات فرنسا خلال ليل الخميس إلى الجمعة من "هجوم ضخم لشل" شبكة القطارات الخاصة بها. وأعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية في فرنسا "إس إن سي إف"، في بيان لها، أنّ حركة القطارات "ستتعطل بشدة" في غضون ساعات قليلة قبل حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، مشيرة إلى أنّ حرائق اندلعت في عدة مواقع.

وقال رئيس الشركة جان بيار فاراندو، اليوم الجمعة، خلال مؤتمر صحافي، إنّ "الهجوم الضخم" على شبكة قطارات فرنسا السريعة الذي سيثير اضطرابات في حركة القطارات طوال عطلة نهاية الأسبوع، يطاول 800 ألف راكب. ومنذ الساعة 4.50 صباحاً بالتوقيت المحلي، توقفت القطارات عن العمل في محطة مونبارناس، في الاتجاهين، المغادرين والقادمين، بسبب حريق في منطقة كورتالين في أور ولوار. وأعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية أنّ الخطوط في غرب وشمال وشرق فرنسا تأثرت. كما قالت شركة يوروستار الأوروبية إنّ خدماتها بين باريس ولندن تأثرت، وتم إلغاء العديد من رحلات القطارات. 

الركاب الذين اعتقدوا أنهم هربوا من الازدحام المرتبط بالألعاب الأولمبية وجدوا أنفسهم عالقين في قاعة محطة مونبارناس بباريس، إذ أظهرت مقاطع فيديو نشرت على منصة إكس، حالة من الفوضى التي تسود أمام الإشارات المرورية.

كما لوحظت اضطرابات كبيرة على خطوط باريس-ليل وباريس-ستراسبورغ، مرة أخرى، بسبب الحرائق بالقرب من القضبان. وواجه العديد من القطارات تأخيرات تتراوح بين الساعة 1:30 إلى الساعة 1:40 في الوصول إلى المحطة بسبب حريق بين باريس وليل، بحسب موقع صحيفة "ليبيراسيون". وفي محطة Gare de l'Est، تكرر نفس السيناريو، مع تأخير الوصول إلى المحطة من الساعة 1:10 إلى 3:20 بسبب حريق بالقرب من المسار.

تصليح قطارات فرنسا حتى نهاية الأسبوع

وأشارت الشركة الوطنية للسكك الحديدية، في بيانها، إلى أنّ فرق التصليح "موجودة بالفعل في الموقع لإجراء التشخيص وبدء الإصلاحات"، لكن "هذا الوضع سيستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع على الأقل، أثناء إجراء الإصلاحات". وقالت شركة القطارات لوكالة فرانس برس: "سيتم إبلاغ جميع الركاب عبر الرسائل النصية القصيرة بسير قطاراتهم". ونصحت الشركة "جميع المسافرين بتأجيل رحلتهم وعدم التوجه إلى المحطة"، موضحة في بيان لها أنّ جميع التذاكر قابلة للاستبدال والاسترداد.

وندد الوزير المنتدب للنقل، باتريس فيرغريت، بـ"عمل إجرامي مشين"، محذراً من "عواقب بالغة جداً" بالنسبة لحركة القطارات مع إلغاء الكثير من الرحلات، وذلك قبل ساعات من بدء مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس. وكتب في منشور على "إكس": "استهدفت أعمال خبيثة منسقة عدة خطوط للقطارات فائقة السرعة الليلة الماضية وستؤدي إلى تعطيل حركة المرور بشكل خطير حتى نهاية هذا الأسبوع".

وتأتي الاضطرابات وسط إجراءات أمنية مشددة في مختلف أنحاء باريس، وفق ما أفادت به وكالة بلومبيرغ، حيث نشرت السلطات الفرنسية عشرات الآلاف من رجال الشرطة لتأمين أولمبياد باريس 2024. وفي إطار الاستعدادات، تم تطويق أجزاء كبيرة من المدينة، مع حراسة المواقع الأولمبية ومحطات القطارات والمعالم السياحية من قبل ضباط مسلحين، بما في ذلك وحدات مكافحة الإرهاب والجيش. وقال مصدر لـ "فرانس برس" إن أعمال التخريب كانت "منسقة بشكل واضح".

ويأتي هذا الحادث في وقت تتجه الأنظار إلى العاصمة الفرنسية التي تحتضن أولمبياد باريس 2024، تزامناً مع حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، الذي سيقام، لاحقاً اليوم، خارج الملعب الرئيس لأول مرة في التاريخ، بعدما اعتادت الجماهير حضور هذا الحدث من المدرجات، وسط إجراءات أمنية مشددة. كما يتجه العديد من العائلات الفرنسية لقضاء إجازة صيفية يوم الجمعة.

المساهمون