قرض صندوق النقد الدولي يدعم الروبية الباكستانية والتضخم يسجل أعلى مستوى في 49 عاماً

01 سبتمبر 2022
بلغ سعر صرف الدولار 217 روبية في تعاملات اليوم الخميس (الأناضول)
+ الخط -

تواصل العملة الباكستانية التحسن مقابل الدولار الذي وصل سعره إلى 217 روبية اليوم الخميس، صعوداً من 221.92 قبل يومين، بينما يتوقع البنك المركزي مزيداً من التراجع للعملة الأميركية في الأيام المقبلة.

والسبب الرئيسي وراء تحسن قيمة الروبية هو حصول البنك المركزي على 1.16 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، ومساعدات مالية لضحايا الفيضانات من الأمم المتحدة وعدة بلدان.

وقد وافق صندوق النقد الدولي، أول من أمس الثلاثاء، على المراجعتين السابعة والثامنة لبرنامج الدعم المالي لباكستان، وهو ما سيفرج عن أموال قدرها 1.17 مليار دولار للبلد الذي يعاني ضائقة مالية.

وكتب وزير المالية الباكستاني مفتاح إسماعيل على "تويتر": "مجلس مديري صندوق النقد وافق على إحياء برنامجنا الائتماني. ومن المنتظر الآن أن نحصل على الشريحتين السابعة والثامنة وقيمتهما 1.17 مليار دولار"، كاشفاً عن موافقة الصندوق على تمديد البرنامج عاماً، وزيادة حجم الأموال بمقدار مليار دولار.

وقال إسماعيل إنّ "مساعي الحكومة لإعادة البرنامج إلى مساره عبر إجراءات اقتصادية تصحيحية مؤلمة، أنقذت باكستان من التخلف عن سداد ديونها".

يشار إلى أنّ باكستان تعاني حالياً من فيضانات مدمرة وهبطت احتياطاتها من النقد الأجنبي إلى مستويات تكفي الواردات لسبعة أشهر فقط ويعاني اقتصادها من عجز كبير في ميزان المعاملات الجارية وتضخم مرتفع.

وكانت قيمة العملة الباكستانية قد نزلت، في يوليو/تموز الماضي، إلى أدنى مستوياتها، حيث تجاوز سعر الدولار 240 روبية، لكن الحكومة، من خلال خطوات مختلفة، منها التفاوض مع صندوق النقد والتصدي لظاهرة تهريب العملة الصعبة، استطاعت تحسين قيمة عملتها.

ويتوقع البنك المركزي الباكستاني أن ينزل سعر صرف الدولار تدريجياً إلى 180 روبية بعد الحصول على أقساط إضافية من صندوق النقد.

أعلى مستوى للتضخم في باكستان منذ 49 عاماً

هذا، وارتفع مستوى التضخم إلى أعلى مستوياته منذ 5 عقود تقريباً، إذ أعلن مكتب الإحصاء الباكستاني في بيان له، اليوم الخميس، أنّ التضخم سجل أعلى مستوياته منذ 49 عاما، موضحاً أنه ارتفع في أغسطس/آب المنصرم بنسبة 29%.

وجاء في البيان أنّ معدل التضخم السنوي بلغ، الشهر الماضي، 24.93%، بينما كان مستوى التضخم 8.4%، في أغسطس/آب من العام 2021، مشيراً إلى أنّ أسعار الكهرباء زادت 123.37%، بينما ارتفعت أسعار وقود المركبات 87.34%.

كما لفت المكتب إلى أنّ أسعار المواد الغذائية والمشروبات زادت كثيراً مقارنة بالشهر الثامن من العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار الحبوب 118.64%، والخضروات والفواكه 96.7%.

المساهمون