غولدمان ساكس يتوقع ذروة الفائدة الأميركية في مارس عند 5%

30 أكتوبر 2022
استمرار الاتجاه الصعودي لأسعار الفائدة (Getty)
+ الخط -

أفادت وكالة "بلومبيرغ"، اليوم الأحد، بأن الاقتصاديين في مجموعة غولدمان ساكس قالوا إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يرفع أسعار الفائدة إلى 5% بحلول مارس/ آذار 2023، بزيادة 25 نقطة أساس عن توقعاته السابقة.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس، ديفيد سولومون، الأسبوع الماضي، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يرفع أسعار الفائدة إلى ما بين 4.5-4.75% إذا لم يشهد "تغيرات حقيقية في مسار الاقتصاد". ويمكن أن يلقي الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الضوء على المدة التي سيلتزم فيها السياسات النقدية المتشددة.

وأضاف التقرير أن الاقتصاديين في بنك غولدمان ساكس يرون أن الرحلة إلى زيادة بنسبة 5% تشمل زيادات 75 نقطة أساس هذا الأسبوع و50 نقطة أساس في ديسمبر/ كانون الأول و25 نقطة أساس في فبراير/ شباط ومارس/ آذار.

وجاء في التقرير أن بنك غولدمان أشار إلى ثلاثة أسباب لتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الفائدة إلى ما بعد فبراير، أهمها التضخم "المرتفع بشكل غير مريح"، والحاجة إلى تهدئة الاقتصاد مع انتهاء التشديد المالي وارتفاع الدخول المعدلة حسب الأسعار، وتجنب التيسير المبكر للأوضاع المالية.

ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الرابعة على التوالي في ختام اجتماعه المقبل للسياسة في 1 و 2 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وانتعشت الأسهم مراراً وتكراراً من أدنى مستوياتها على خلفية توقعات ما يسمى محور بنك الاحتياطي الفيدرالي، لكن تراجعت مرة أخرى بسبب وجود دليل جديد على استمرار التضخم مع عزم البنك المركزي على الحفاظ على وتيرة زيادات أسعار الفائدة.

وقال سولومون إن الأوضاع الاقتصادية ستشهد اتجاهاً يميل إلى التشديد النقدي بشكل كبير في المرحلة القادمة، وأضاف على هامش مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية الأسبوع الماضي: "لذلك فأنا مع الرأي الذي يقول إنّ من المرجح حدوث ركود في الولايات المتحدة، وأظن أننا نمضي باتجاهه، وقد نشهد بالفعل ركوداً في أوروبا".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون