غازبروم تتوقع ارتفاع سعر الغاز في أوروبا إلى 3 آلاف دولار

29 نوفمبر 2022
شبكة الغاز الروسية الرابطة بين بولندا وليتوانيا (getty)
+ الخط -

توقعت شركة غازبروم الروسية أن تصل أسعار الغاز في أوروبا إلى 3000 دولار لكل ألف متر مكعب، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس عن شركة الغاز الروسية العملاقة اليوم الثلاثاء. وفي حال تحقق مثل هذا السعر فسيكون أعلى من الحد الأقصى لسعر الأمان الذي اقترحته بروكسل لعقود الغاز الأوروبية الآجلة.

وتحدد المفوضية الأوروبية الحد الأقصى لسعر الأمان للغاز الطبيعي بنحو 285 دولاراً (ما يعادل 275 يورو) لكل ميغاواط في الساعة (MWh). وسعر 275 يورو / ميغاواط ساعة يساوي حوالي 2950 دولاراً لكل ألف متر مكعب، وهو ما يعني أن معاناة أوروبا ستتزايد خلال الشتاء الجاري.

وفي الأسبوع الماضي، اقترحت المفوضية الأوروبية أداة جديدة من الاتحاد الأوروبي للحد من الارتفاع الحاد في أسعار الغاز، ولكن أوروبا لا تزال تواجه انقساماً في تحديد سياسة الغاز الطبيعي.

وحسب نشرة "أويل برايس" الأميركية تراجعت أسعار الغاز في أوروبا هذا الأسبوع إلى أقل من 124 دولاراً (120 يورو) لكل ميغاواط ساعة، بعد أن سحبت شركة غازبروم تهديد الأسبوع الماضي بوقف الإمدادات إلى مولدوفا عبر أوكرانيا.

وكانت شركة غازبروم قد قالت في الأسبوع الماضي إنها قد تبدأ في خفض إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا اعتباراً من 28 نوفمبر/ تشرين الأول الجاري بعد أن لاحظت أن جزءاً من الكميات عبر أوكرانيا لم يصل إلى مولدوفا.

وذكرت شركة غازبروم إنها لاحظت تحويل بعض الغاز المخصص لمولدوفا بموجب عقد مع شركة الغاز المحلية المولدافية إلى أوكرانيا. وقالت غاز بروم إنه في حال استمرار الخلل في نقل الغاز الروسي إلى مولدوفيا ستبدأ الشركة بخفض إمدادات الغاز.

وقالت شركة غازبروم اليوم إن مولدوفا دفعت في وقت متأخر كاليف شحنات الغاز الروسي لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وبالتالي "تقرر عدم تقليص إمدادات الغاز إلى نقطة دخول سودجا التي تنقل الغاز إلى مولدوفا".

وحذرت شركة غازبروم مولدوفا بانتهاك التزامات الدفع بانتظام وقالت إنها قد "تقلل أو توقف إمدادات الغاز تماماً" إذا فشلت مولدوفا في دفع ثمنها.

المساهمون