عُمان توقع 3 اتفاقات لتزويد اليابان بالغاز الطبيعي المسال بدءاً من 2025

27 ديسمبر 2022
يقوم نيشيمورا بجولة في المنطقة تتركز حول تأمين مصادر الطاقة لليابان (فرانس برس)
+ الخط -

وقعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال على ثلاثة اتفاقات مع شركات يابانية بهدف إنتاج وتسليم الغاز الطبيعي المسال إلى كل من شركة "إيتوشو" و"جيرا" و"ميتسوي وشركاه" ابتداءً من عام 2025.

وقالت وكالة الأنباء العمانية، إنه بموجب هذه الاتفاقات تقوم الشركة بتزويد الشركات اليابانية بنحو 2.35 مليون طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال وفق عقود تتراوح مدتها بين 5 و10 سنوات.

ووقعت سلطنة عُمان واليابان في مسقط اليوم، على تمديد مذكرة تفاهم في مجال النفط الخام والغاز الطبيعي والطاقة النظيفة، ومذكرة تعاون في مجالات الهيدروجين ووقود الأمونيا وتدوير الكربون والطرق الحديثة لإنتاج الميثان. 

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر مصدر حكومي ياباني لوكالة "رويترز" أن شركتي ميتسوي وإتوتشو اليابانيتين للتجارة وشركة جيرا، أكبر شركات توليد الكهرباء في اليابان، تعتزمان إبرام اتفاق أساسي مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لتوريد الغاز اليوم الثلاثاء عبر عقود طويلة الأمد.

وأكدت جيرا، أكبر مستورد ياباني للغاز الطبيعي المسال، أنها ستوقع اتفاقا أساسيا مع الشركة في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، وفقا لعقد طويل المدة في وقت ذكرت ميتسوي وإتوتشو أنهما تجريان محادثات مع السلطنة.

جاءت هذه التصريحات بعد تقرير نشرته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، ذكر أن الشركات الثلاث ستوقع اتفاقا أساسيا لعقود استيراد مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال، في المجمل سنويا من عُمان على أن تكون مدة العقد عشرة أعوام تبدأ في 2025.

وذكر المصدر الحكومي أن شركات أخرى تتفاوض أيضا مع الشركة العمانية من أجل عقود محدودة المدة، مضيفا أن مشتريات اليابان من الغاز الطبيعي المسال الياباني قد تصل إلى ثلاثة ملايين طن إذا نجحت المناقشات.

وقال متحدث باسم جيرا إن الشركة ستعلن تفاصيل عقدها الجديد طويل الأمد مع الشركة العمانية بعد إبرام الاتفاق.

وذكر متحدث أن ميتسوي "تجري" محادثات مع عُمان، وامتنع عن ذكر تفاصيل نظرا لسرية الاتفاق.

وقال المتحدث باسم شركة إتوتشو إن عقد الشركة مع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لشراء 0.7 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال ينتهي في 2025، مضيفا أنها ستواصل المناقشات مع الشركة العمانية من أجل عقود طويلة الأمد دون ذكر مزيد من التفاصيل.

واستوردت اليابان 1.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال من سلطنة عمان في 2021، تمثل 2.6 بالمائة من إجمالي وارداتها من الغاز الطبيعي المسال. 

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن وزير الصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا الذي يزور الشرق الأوسط في الوقت الراهن سيحضر مراسم التوقيع.

وتسعى اليابان من خلال جولة نيشيمورا إلى تأمين مصادر الطاقة، حيث تعتمد بشكل كبير على المنطقة في وارداتها من النفط والغاز.

ووقع وزيرا الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان والصناعة الياباني في الرياض أول من أمس الأحد، على مذكرة تعاون مع اليابان في مجالات الاقتصاد الدائري للكربون، وإعادة تدوير الكربون، والهيدروجين النظيف، ووقود الأمونيا.

وقال نيشيمورا إننا سنتعاون على نطاق واسع مع السعودية في مجال الطاقة النظيفة، مشيرا إلى أن التصنيع الحيوي الذي يستخدم ثاني أكسيد الكربون كمادة خام لإنتاج البلاستيك والوقود يمكن أن يغير قواعد اللعبة في تحقيق اقتصاد الكربون الدائري.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون