على خطى التبغ... لاهاي أول مدينة تحظر إعلانات الوقود الأحفوري

15 سبتمبر 2024
تظاهرة مناصرة للبيئة النظيفة في لاهاي، 14 سبتمبر 2024 (سيم قاندر وال/فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أصبحت لاهاي أول مدينة في العالم تحظر إعلانات الوقود الأحفوري والخدمات كثيفة الكربون، بدءًا من يناير 2025، استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة.
- يهدف القرار إلى تحقيق حياد مناخي بحلول عام 2030، ويشمل حظر الإعلانات في الأماكن العامة وإبلاغ وكالات الإعلان بعدم السماح بها.
- لاهاي، المركز الإداري لهولندا، تستضيف منظمات دولية مثل محكمة العدل الدولية ويوروبول، مما يعزز أهمية القرار.
أصبحت مدينة لاهاي الهولندية أول مدينة في العالم تحظر الإعلانات التي تروج لمنتجات الوقود الأحفوري والخدمات كثيفة الكربون، بما في ذلك السفن السياحية والسفر الجوي التي تستخدم الوقود الأحفوري. ووفق تقرير حديث بمجلة "بارونز" الأميركية، أقر المجلس المحلي للمدينة الهولندية في وقت مبكر من يوم الجمعة الماضية تشريعًا يدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير/ كانون الأول عام 2025، يحظر إعلانات الوقود الأحفوري. ويأتي القرار بعد دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس للحكومات لإلغاء مثل هذه الإعلانات، على غرار الإجراءات ضد التبغ التي بدأت في الستينيات.
والوقود الأحفوري وقود يستخدم لإنتاج الطاقة الأحفورية. ويستخرج من المواد الأحفورية كالفحم الحجري، والفحم، والغاز الطبيعي، والنفط. وتستخرج هذه المواد من باطن الأرض، وتحترق في الهواء مع الأكسجين، لإنتاج حرارة تستخدم في جميع الميادين.

وقالت ليوني غيريتسن، عضو مجلس المدينة: "تريد لاهاي أن تكون محايدة مناخياً بحلول عام 2030. إذًا ليس من المناسب السماح بالإعلان عن منتجات صناعة الحفريات"، مضيفة: "نعتقد أن اعتماد قوانين ملزمة لحظر الإعلان عن الوقود الأحفوري من خلال التشريعات المحلية هو الأول من نوعه في العالم".
وكان غوتيريس أحد مؤيدي القانون المحلي الجديد. ولاهاي من المدن المهمة في أوروبا، وهي المركز الإداري لهولندا، حيث تستضيف البرلمان والوزارات والمحكمة العليا في البلاد. كما أنها موطن للمنظمات الدولية الرئيسية، مثل محكمة العدل الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية، ووكالة إنفاذ القانون التابعة للاتحاد الأوروبي يوروبول.
ووفق موقع بارونز، قال المتحدث باسم المجلس جوردي كروس: "تبنى مجلس مدينة لاهاي مقترحين لحظر الإعلان عن الحفريات في الأماكن الخارجية". وقال المتحدث ذاته لوكالة فرانس برس إن الاقتراح الأول سيبلغ وكالات الإعلان أن الإعلان عن الوقود الأحفوري غير مسموح به، بينما يحظر الاقتراح الثاني تمامًا جميع الإعلانات عن الوقود الأحفوري في الأماكن العامة.

المساهمون