عقوبات أميركية على شركات رجل الأعمال اليمني حميد الأحمر

08 أكتوبر 2024
مقر وزارة الخزانة الأميركية في واشنطن، 28 فبراير 2019 (Getty)
+ الخط -

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الاثنين، فرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني وعضو مجلس النواب حميد الأحمر بتهمة دعم حماس. وطاولت العقوبات عدداً من الشركات التي يديرها الأحمر في عدة دول وتضم كلاً من: مجموعة الأحمر التجارية، وشركة الأحمر لتوريد وتوزيع الزيوت، وشركة سما الدولية للإعلام، ومؤسسة السلام للتجارة والتوكيلات العامة، وهذه الشركات مقرها اليمن.

كما تضمنت عقوبات الخزانة الأميركية شركة سابا، التجارة والاستثمار S.R.O، ومقرها في التشيك، بالإضافة إلى شركة سبأفون الدولية ش.م.ل (أوفشور)، ومقرها في لبنان، بالإضافة إلى شركة Sabaturk Dis Ticaret Anonim Sirketi ، ومقرها في تركيا، وشركة Vivid Enerji Yatirimlari Anonim Sirketi ومقرها في تركيا، وشركة Investrade Portfoy Yonetimi Anonim Sirketi ومقرها في تركيا.

وبحسب بيان للخزانة الأميركية، فقد قام مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للوزارة بإضافة 3 أفراد ومؤسسة خيرية من الداعمين الماليين الدوليين البارزين لحماس، بالإضافة إلى مؤسسة مالية واحدة تسيطر عليها حماس في غزة. والثلاثة الذين تحدث عنهم البيان، هم الفلسطيني ماجد الزير، والنمساوي عادل سعد الدين حسن دوغمان، والأردني محمد محمود عوض حنون، كما تضم مجموعة من الكيانات المالية التابعة للمجموعة على قائمة العقوبات.

وأضاف البيان أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبي أضاف رجل الأعمال اليمني، الشيخ حميد الأحمر، كأحد مؤيدي حماس منذ فترة طويلة وتسعة من شركاته، وقال إن الأحمر وشركاته يلعبان أدواراً حاسمة في جمع التبرعات الخارجية لحماس، غالباً تحت ستار العمل الخيري. ووفقاً للبيان، فإن الشيخ حميد عبد الله حسين الأحمر، وهو مواطن يمني يعيش في تركيا، يعد أحد أبرز الداعمين الدوليين لحركة حماس، وهو عضو رئيسي في محفظة حماس الاستثمارية التي كانت سرية في السابق.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

واتهم البيان المحفظة بأنها أدارت في ذروتها ما قيمته أكثر من 500 مليون دولار من الأصول، مشيراً إلى أنه منذ عام 2013 كان الأحمر أيضاً رئيساً لمؤسسة القدس الدولية الخيرية التابعة لحماس ومقرها لبنان. وقالت الخزانة الأميركية إنه جرى تصنيف الأحمر لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي لحماس أو السلع أو الخدمات لها أو لدعمها.

المساهمون