صعود النفط للأسبوع الثاني على التوالي.. والدولار يتراجع

27 يناير 2023
تراجع مؤشر الدولار إلى 0.28% خلال الأسبوع (Getty)
+ الخط -

تتجه أسعار النفط العالمية إلى تسجيل ثاني زيادة أسبوعية إذا واصلت مكاسبها اليوم الجمعة، فيما يشهد الدولار أداء تراجعياً بعكس العملة الأوروبية الموحدة، وسجلت الأسهم اليابانية أكبر قفزة أسبوعية في أكثر من شهرين.

في التفاصيل، صعدت أسعار النفط على نحو طفيف اليوم، مواصلة مكاسبها لثاني جلسة على التوالي بدعم من بيانات اقتصادية أميركية قوية وتصاعد آمال انتعاش الطلب، بعد إعادة فتح الاقتصاد الصيني. وصعد سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتاً أو 0.3% إلى 87.66 دولاراً، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 21 سنتاً أو 0.3% إلى 81.22 دولاراً. وصعد الخامان بأكثر من 1% أمس الخميس، فيما يتجه برنت صوب تسجيل ثاني زيادة أسبوعية إذا استمرت المكاسب.

ويساهم تحسن بيانات الناتج المحلي الإجمالي والتضخم في الولايات المتحدة في إنعاش آمال إبطاء مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) وتيرة رفع أسعار الفائدة، مما يقلل الخوف من تقلص النشاط الاقتصادي، وما يترتب على ذلك بخصوص الطلب على النفط. كما تعزز إجراءات تخفيف القيود المفروضة المرتبطة بجائحة كورونا في الصين هذا الشهر توقعات بتعافي الطلب على النفط.

وفي سوق العملات، تراجع الدولار مقابل الين الياباني الجمعة، مع مراهنة المتعاملين على أن تشديد بنك اليابان سياسته النقدية لا يزال وشيكاً. كما انخفض الدولار ليقترب من أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل اليورو، وسط توقعات في السوق بأن البنك المركزي الأوروبي سيعلن في الأسبوع المقبل عن رفع الفائدة بنسبة تصل إلى مثلي معدل رفع الفائدة في المركزي الأميركي.

ونزل الدولار 0.43% إلى 129.65 يناً في المعاملات المبكرة، بعد بيانات كشفت أن تضخم أسعار المستهلكين في اليابان تسارع ليقترب من أعلى مستوى في 42 عاماً هذا الشهر، مما يكثّف الضغوط على بنك اليابان للابتعاد عن التحفيزات. وخلال الأسبوع استقر الدولار مقابل الين بعد التقلب بين الخسائر والمكاسب.

وعلى النقيض، يتجه اليورو صوب الارتفاع 0.4% منذ الجمعة الماضي، في ثالث أسبوع على التوالي للمكاسب. وصعد 0.07% إلى 1.08975 دولار خلال اليوم.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية، منها اليورو، والين، والجنيه الإسترليني، 0.04% إلى 101.7 ليصبح على مسار الانخفاض بنسبة 0.28% خلال الأسبوع. وسيكون هذا ثالث تراجع أسبوعي له على التوالي.

ويتجه الجنيه الإسترليني نحو تسجيل ثالث ارتفاع أسبوعي مقابل الدولار، وصعد 0.1%. واستقر اليوم الجمعة عند 1.2411 دولار. كما صعد الدولار الأسترالي الحساس للمخاطر 0.11% إلى 0.71225 دولار ليقترب من أعلى مستوى في 7 أشهر بلغه أمس الخميس عند 0.71425 دولار. وخلال الأسبوع ارتفع الدولار الأسترالي 2.17%، ويتجه نحو تحقيق أعلى زيادة أسبوعية منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي موسكو، استقر الروبل الروسي فوق 69 مقابل الدولار، الجمعة، متأثراً بالتوتر الجيوسياسي، حيث زادت الولايات المتحدة من الضغط على روسيا. وفي الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش، كان الروبل أضعف بنسبة 0.1% مقابل الدولار عند 69.33، وارتفع 0.1% ليتداول إلى 75.35 مقابل اليورو. كما زاد 0.3% مقابل اليوان إلى 10.24.

وفي أسواق الأسهم، سجل المؤشر نيكاي الياباني اليوم، أكبر قفزة أسبوعية في أكثر من شهرين، مع تعويض المؤشر جميع خسائره منذ التعديل المفاجئ الذي أعلنه بنك اليابان لإحدى سياساته الشهر الماضي، لكن الحذر بشأن الأرباح المحلية حد من المكاسب.

وارتفع نيكاي 0.07% لينهي الجلسة عند 27382.56 نقطة، بعد التداول في المنطقة السلبية. وسجل المؤشر مكاسب أسبوعية 3.12%، وهي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني. وصعد المؤشر 4.94% هذا الشهر، وكان في اتجاه تصاعدي منذ أن أبقى بنك اليابان سياسته للتيسير النقدي دون تغيير في اجتماعه الأسبوع الماضي. كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.22% إلى 1982.66 نقطة اليوم، وسجل مكاسب أسبوعية بلغت 2.9%.

وفي أوروبا، لم يطرأ تغير يذكر على الأسهم اليوم، مع إحجام المستثمرين عن المراهنات الكبيرة قبل سلسلة اجتماعات لبنوك مركزية الأسبوع المقبل، فيما تراجعت أسهم شركات السلع الفاخرة بعد نتائج أعمال ضعيفة من "إل في إم إتش" الرائدة في القطاع. وبحلول الساعة 08:15 بتوقيت غرينتش، كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مستقرا، إذ عوضت مكاسب حققها قطاع الطاقة أثر الخسائر في قطاعي تجارة التجزئة والرعاية الصحية.

المساهمون