صعود أسعار الذهب والنفط... مؤشرات الخميس 16 ديسمبر 2021

16 ديسمبر 2021
+ الخط -

غداة قرارات صادرة عن البنك المركزي الأميركي أمس الأربعاء، استهلت أسعار النفط تعاملاتها مرتفعة اليوم الخميس، وكذلك فعلت أونصة الذهب، فيما اتجه الدولار إلى التراجع أمام سلة من العملات الرئيسية حول العالم، وحققت الأسهم اليابانية أكبر مكاسبها في 7 أسابيع.

"العربي الجديد" يرصد تطورات الأسواق المالية...

12:51 pm

رويترز

ارتفاع اليورو والجنيه الإسترليني

ارتفع سعر اليورو والجنيه الإسترليني، اليوم الخميس، قبيل اجتماعات بنك إنكلترا والبنك المركزي الأوروبي لتحديد السياسة النقدية بعد يوم من كشف مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) عن تشديد السياسة النقدية.

وارتفع اليورو والإسترليني، في حين يترقب المستثمرون نتائج اجتماع بنك إنكلترا في الساعة 12 بتوقيت غرينتش والبنك المركزي الأوروبي في الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش.

وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس سعره أمام سلة من ست عملات، 0.2% إلى 96.165 بحلول الساعة 9 بتوقيت غرينتش، بعدما سجل أعلى مستوياته في 3 أسابيع أمس، بعدما قال مجلس الاحتياطي الاتحادي إنه سينهي إجراءات التحفيز في عهد جائحة كوفيد-19 في مارس/آذار ويمهد الطريق لرفع الفائدة 3 مرات متوقعة في العام المقبل.

وارتفع الإسترليني 0.2% إلى 1.3295 دولار، في حين زاد سعر اليورو 0.2% أمام الدولار إلى 1.1315.

12:12 pm

رويترز

إقبال على الشراء يرفع أسهم أوروبا

قفزت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس، بعدما حسنت توقعات اقتصادية إيجابية أصدرها مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) الإقبال على الشراء وتحول اهتمام المستثمرين إلى نتائج اجتماع البنك المركزي الأوروبي.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.4% بحلول الساعة 8:13 بتوقيت غرينتش وسط توقعات بتسجيل أفضل أداء يومي في أسبوع، وقادت أسهم شركات التكنولوجيا والطاقة المكاسب.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك إنكلترا اجتماعاتهما لوضع السياسات في وقت لاحق اليوم. ومن المرجح أن ينهي المسؤولون بالمركزي الأوروبي برنامج مشتريات طارئة لتحفيز الاقتصاد أُطلق بسبب جائحة كوفيد-19.

10:50 AM

أكبر مكاسب لأسهم اليابان في 7 أسابيع

قفز المؤشر نيكاي القياسي، اليوم الخميس، ليسجل أكبر مكاسبه في نحو 7 أسابيع بعدما جاء قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأميركي بشأن إنهاء مشتريات السندات الخاصة بفترة الجائحة متمشياً مع توقعات المستثمرين.
وزاد نيكاي 2.13% إلى 29066.32 نقطة، وهي أكبر نسبة ارتفاع منذ 1 نوفمبر/تشرين الثاني، في حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 1.46% إلى 2013.08 نقطة.

10:49 am

رويترز

صعود الذهب يقابله هبوط الدولار الأميركي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الخميس، مع تراجع الدولار بعدما قال مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي إنه سينهي مشتريات السندات الخاصة بفترة الجائحة في مارس/آذار، مع ترقب المستثمرين الآن اجتماعات بنوك مركزية رئيسية أخرى.
وصعد سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1781.6 دولاراً بحلول الساعة 4:37 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1% إلى 1782 دولاراً.

10:47 AM

برميل النفط يستهل تداولات الخميس مرتفعاً

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، مع إشارة الولايات المتحدة إلى تسجيل طلب المستهلكين على المنتجات البترولية ذروة قياسية في أكبر مستهلك للنفط في العالم حتى مع تهديد السلالة أوميكرون من فيروس كورونا بخفض استهلاك النفط عالمياً. كما تلقت الأسعار دعماً من إشارة مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بشأن معالجة التضخم قبل أن يخرج الاقتصاد عن مساره.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 65 سنتاً، بما يعادل 0.9%، إلى 74.53 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 4:36 بتوقيت غرينتش في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 74 سنتاً أو 1% إلى 71.61 دولاراً.

10:32 am

رويترز

قطر تبيع خام شاهين بأقل علاوة في 3 أشهر

قالت مصادر تجارية اليوم الخميس، إنّ قطر للطاقة باعت 4 شحنات من خام الشاهين للتحميل في فبراير/شباط بأقل علاوات سعرية في 3 شهور، علما أن الخام القطري هو الأحدث ضمن خامات الشرق الأوسط الذي يسجل انخفاضا شهريا حادا في العلاوات الفورية مع تحسن الإمدادات إلى آسيا.
وذكرت المصادر أن الشحنات الأربع بيعت بمتوسط علاوة 1.57 دولار للبرميل فوق أسعار خام دبي، انخفاضا من 3.45 دولارات للبرميل للتحميل في يناير/كانون الثاني. وقالت إن قطر للطاقة حددت العلاوة السعرية الآجلة تحميل فبراير/شباط عند 1.62 دولار للبرميل، انخفاضاً من 3.68 دولارات للبرميل في الشهر السابق.

المساهمون
رويترز