صادرات الحبوب الأوكرانية بلغت 5.2 ملايين طن في فبراير

01 مارس 2023
تطالب أوكرانيا بتمديد اتفاق الحبوب عاماً وضم موانئ جديدة إليه (الأناضول)
+ الخط -

أظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن صادرات الحبوب الأوكرانية بلغت 5.2 ملايين طن في فبراير/شباط، متجاوزة مستوى العام الماضي البالغ 5.05 ملايين طن.

وأوضحت البيانات أن إجمالي الصادرات من الحبوب حتى الآن لموسم 2022-2023 تراجع 26 بالمائة تقريبا ليصل إلى 32.3 مليون طن، بتأثير من تراجع الحصاد وصعوبات لوجستية سببها الغزو الروسي.

وشملت الصادرات حتى الآن في موسم يوليو/ تموز إلى يونيو/ حزيران، أكثر من 11.3 مليون طن من القمح و18.6 مليون طن من الذرة وحوالي مليوني طن من الشعير. وبلغت الصادرات في المرحلة نفسها من الموسم السابق نحو 43.5 مليون طن.

وبعد إغلاق استمر قرابة ستة أشهر بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، أعيد فتح ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود في نهاية يوليو/ تموز بموجب اتفاق بين موسكو وكييف بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

وأتاحت المبادرة تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية، وتم تمديد الاتفاق في نوفمبر/ تشرين الثاني وسينتهي العمل به في 18 مارس/ آذار ما لم يتم الاتفاق على تمديده.

وقال مصدر بالحكومة الأوكرانية لوكالة "رويترز" أمس الثلاثاء، إن أوكرانيا وجهت نداء إلى الأمم المتحدة وتركيا لبدء مفاوضات بشأن تمديد اتفاق تصدير الحبوب لكنها لم تتلق ردا حتى الآن.

وأضاف المصدر، أننا "بعثنا برسالة نطلب فيها أن نبدأ في التعامل مع هذا الأمر لأن 18 مارس/ آذار قريب جدا، لكننا لم نتلق أي رد حتى الآن".

وقال يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني الأسبوع الماضي، إن كييف ستطلب من جميع الأطراف بدء محادثات لتمديد الاتفاق لعام على الأقل بما يشمل موانئ ميكولايف.

وتصدّر أوكرانيا نحو ثلاثة ملايين طن من المنتجات الزراعية شهريا بموجب الاتفاق، لكن فاسكوف قال إن أوكرانيا قادرة على تصدير ستة ملايين طن شهريا من موانئ منطقة أوديسا وزيادة الكمية إلى ثمانية ملايين طن إذا تم ضم موانئ ميكولايف.

ويُعتقد أن إنتاج أوكرانيا الكلي من الحبوب انخفض إلى نحو 54 مليون طن في عام 2022، تراجعا من 86 مليون طن في عام 2021.

وعلى الرغم من انخفاض المحصول في 2022، إلا أنه لا يزال ما لا يقل عن 30 مليون طن من الحبوب في الصوامع ويمكن تصديرها، وفقا لوزارة الزراعة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون