كبرى شركات التقنية توقف أنشطتها في إسرائيل احتجاجاً على "إصلاحات" نتنياهو

26 يناير 2023
يصر نتنياهو وحكومته على تطبيق الإصلاحات القضائية رغم التحذيرات (فرانس برس)
+ الخط -

قررت شركة "ببيا جلوبال" كبرى شركات التقنية في إسرائيل، نقل أنشطتها إلى خارج إسرائيل احتجاجا على الإصلاحات التي تتجه حكومة بنيامين نتنياهو إلى إدخالها على الجهاز القضائي.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" في عددها الصادر اليوم الخميس، أن الشركة التي اشتهرت بتطوير نظام "السحابة" لإدارة العمال وحسابات الأجور أعلنت أن خطوتها جاءت في ظل الشكوك التي باتت تحيط بقدرتها على إدارة أنشطتها في الخارج.

ونقلت الصحيفة عن المؤسسة والمديرة العامة للشركة عينات غاز قولها: "هناك حالة انعدام يقين بشأن القدرة على إدارة أنشطة اقتصادية دولية انطلاقا من إسرائيل".

وأضافت غاز أنه في أعقاب إعلان نتنياهو تبني الإصلاحات القضائية: "اتخذت الشركة قرارا بإخراج كل استثماراتها من إسرائيل لأنه لم يعد من الممكن الجزم بأنه يمكن إدارة أنشطة اقتصادية دولية من إسرائيل.. إنها خطوة مؤلمة لكنها مطلوبة".

يشار إلى أن رؤساء ومديري الشركات الاقتصادية أرسلوا رسالة إلى نتنياهو حذروه فيها من التداعيات السلبية على الاقتصاد الإسرائيلي في حال طبقت الإصلاحات القضائية.

وعلى الرغم من هذه التحذيرات؛ فإن الحكومة تبدو عازمة على المضي قدما في تمرير التشريعات في الكنيست التي تضمن فرض هذه الإصلاحات. فقد غرد وزير الثقافة والرياضة الليكودي ميكي زوهر اليوم على حسابه على "تويتر"، قائلا إن الإصلاحات سيتم تطبيقها رغم الضجة المثارة حولها.

المساهمون