شركة إسرائيلية في ورطة: القضاء الأميركي يحقق في صفقة احتكارية

02 اغسطس 2024
في معرض في شنغهاي، 26 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -

تجري وزارة العدل الأميركية تحقيقاً لمكافحة الاحتكار في استحواذ شركة Nvidia العملاقة لرقائق الذكاء الاصطناعي الأميركية على Run:ai وهي شركة إسرائيلية لتنظيم وإدارة البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. ويعرض التحقيق في الواقع استكمال عملية الاستحواذ البالغة قيمتها 700 مليون دولار للخطر، وفقاً لتقرير "بوليتيكو" و"فاينانشيال تايمز".

ويشرح موقع "غلوبس" الإسرائيلي أن شركة Run:ai التي يقع مقرها في تل أبيب، والتي أسسها عام 2018 الرئيس التنفيذي عمري جيلر ورونين دار ومائير فيدر، طورت نظاماً يسمح لمعالجات الرسوميات التابعة لشركة إنفيديا بإجراء المزيد من العمليات وبالتالي يوفر الحاجة لشراء المزيد من معالجاتها.

وبحسب مصادر تحدثت إلى "بوليتيكو"، فإن القلق هو أن تكون إنفيديا استحوذت على شركة إسرائيلية من أجل "دفن تقنية يمكن أن تحد من محرك الربح الرئيسي لديها".

قصة الاستحواذ على شركة إسرائيلية

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن الاستحواذ على Run.ai هو مجرد واحد من عدد من الممارسات المزعومة لقمع المنافسة والتي يتم التحقيق بشأنها مع شركة رقائق الذكاء الاصطناعي الأميركية العملاقة، وهو ما يتم الكشف عنه ببطء من قبل وسائل الإعلام الأميركية.

وتمتلك شركة إنفيديا في سوق معالجة الذكاء الاصطناعي 90% من جميع الرقائق المتقدمة في هذا المجال. وتفحص الهيئة التنظيمية الأميركية عدداً من المطالبات المتعلقة بإنشاء ميزة تنافسية غير عادلة من قبل إنفيديا، مثل جعل الوصول إلى رقائقها مشروطاً بشراء منتجات أخرى، أو الالتزام بعدم شراء منتجات من المنافسين.

وبحسب موقع بوليتيكو، فإن التحقيق الأميركي في سوق الذكاء الاصطناعي منقسم بين لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، التي تحقق في شراكة مايكروسوفت مع OpenAI، ووزارة العدل، التي تحقق في ممارسات إنفيديا التجارية.

كما يخضع برنامج CUDA من إنتاج شركة Nvidia للتحقيق في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، والذي يستخدم لكتابة التطبيقات لوحدات معالجة الرسوميات الخاصة بشركة Nvidia. وتشعر هيئة مكافحة الاحتكار بالقلق إزاء اعتماد الصناعة على برنامج برمجة شرائح CUDA من إنتاج شركة Nvidia، وهو البرنامج الوحيد المتوافق تمامًا مع وحدات معالجة الرسوميات التي تعد ضرورية للحوسبة السريعة.

وصرحت شركة إنفيديا لصحيفة بوليتيكو قائلة: "تفوز إنفيديا على أساس الجدارة، وهو ما ينعكس في نتائجنا المعيارية وقيمتنا للعملاء. نحن نتنافس على أساس عقود من الاستثمار والابتكار، مع الالتزام الصارم بجميع القوانين".

وبحسب "غلوبس" إذا فشلت عملية الاستحواذ على Run:ai في اجتياز التدقيق في مكافحة الاحتكار وتم إلغاؤها، فسوف تكون ضربة لمركز تطوير Nvidia في إسرائيل، فقد اشترت الشركة الأميركية العملاقة شركتين إسرائيليتين للذكاء الاصطناعي - Run.ai وDeci، التي طورت خوارزمية لضغط نماذج اللغة. وتجعل الشركة الأميركية كل من Run:ai وDeci إسرائيل مركزًا رئيسيًا لتطوير البرمجيات خارج الولايات المتحدة، وإلغاء الاستحواذ على الشركة الأكبر من الاثنتين قد يضر بهذا الجهد.

المساهمون