شركات تأمين كبرى توقف تغطية السفر إلى إسرائيل

01 اغسطس 2024
مطار بن غوريون في تل أبيب، 14 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

في الشهرين الأخيرين، تراكمت الأدلة على أنّ شركات تأمين كبرى في أوروبا والولايات المتحدة استبعدت إسرائيل من قائمة الوجهات التي يشملها تأمين السفر، وفق ما أورده موقع "ذا ماركر" الإسرائيلي، اليوم الخميس. ويشرح "ذا ماركر" أنه منذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، طرأ انخفاض في عدد السياح القادمين إلى إسرائيل، وأخيراً ظهرت صعوبة أخرى من المتوقع أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة في قطاع السياحة، ولا سيما من قبل شركات التأمين في الخارج التي ترفض التأمين على السفر.

ووفقاً لمصادر الموقع الإسرائيلي، فإنّ تأمين السفر يسبب ارتباكاً لدرجة إلغاء الرحلات إلى إسرائيل من قبل المجموعات السياحية. ويقول وكلاء السفر وشركات السياحة إن المشكلة الرئيسية تكمن في شركات التأمين الأوروبية.

وتتيح شركة التأمين الألمانية العملاقة أليانز، تأمين السفر إلى الشرق الأوسط (وأوروبا)، لكنّ ممثلاً للشركة قال إنّ روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وإسرائيل وفلسطين مستثناة من التأمين. وبحسب قوله، لا يمكن شراء تأمين السفر لهذه الدول، بسبب الصراعات المستمرة فيها.

وفي الشركات البريطانية، عادة ما تظهر إسرائيل في قائمة الوجهات التي لا يمكن شراء التأمين لها. وفي قطاع السياحة الإسرائيلي، يقول المعنيون إنّ مشكلة التأمين موجودة بشكل رئيسي مع شركات التأمين في بريطانيا، بسبب تحذير السفر الذي أصدرته وزارة الخارجية البريطانية قبل بضعة أشهر. ويوجد في تحذير السفر بيان عام، يشير أيضاً إلى التأمين، الذي بموجبه حتى لو اشترى السائحون تأميناً لإسرائيل، فقد لا يكون صالحاً.

استبعاد من شركات تأمين

من المفترض أن يوفر تأمين السفر إلى الخارج تغطية لأحداث التأمين، خصوصاً في مجال العلاج الطبي في دولة أجنبية، لشخص غير مؤمّن في نظامها الصحي، ويغطي تأمين السفر مثل هذه العلاجات، إذا لزم الأمر، بتكلفة عدة دولارات في اليوم.

عادة ما تستبعد شركات التأمين أحداث الحرب والإرهاب (أي الأضرار المباشرة التي تلحق بالمؤمن له من مثل هذه الأحداث) من التغطية التأمينية التي تقدمها. لكن في الآونة الأخيرة، لا تسمح العديد من شركات التأمين بشراء تأمين السفر إلى إسرائيل على الإطلاق، وفق "ذا ماركر".

وتوضح أرقام المكتب الإسرائيلي المركزي للإحصاء (CBS) لشهر يونيو/ حزيران مدى تأثر صناعة السياحة الوافدة بالحرب على غزة. وبمقارنة عدد السياح الوافدين إلى إسرائيل في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى يونيو بعددهم في الفترة المقابلة من عام 2023، يظهر تسجيل 501,100 وافد فقط هذا العام مقابل 2.1 مليون وافد في الفترة من يناير إلى يونيو 2023، ما يشكّل انخفاضاً حاداً بنسبة 76%.

المساهمون