شركات النفط النرويجية تتوسع في الإنتاج بضخ استثمارات جديدة

29 مايو 2024
منصة لإنتاج النفط في بحر الشمال تابعة لشركة إكوينور النرويجية، 3 ديسمبر 2019 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شركات النفط والغاز في النرويج تخطط لإنفاق 247 مليار كرونة (24 مليار دولار) في 2023 لتعزيز التنقيب وتطوير الحقول القائمة، مع توقعات بزيادة الإنفاق بنسبة 15% في 2024.
- الهيئة الإحصائية النرويجية تتوقع استمرار الاستثمارات بقوة في 2025 بمبلغ 216 مليار كرونة، مدفوعة بنشاط استثماري كبير لتطوير الحقول الجديدة وتعزيز إنتاج الحقول الحالية.
- اندفاع شركات النفط والغاز للاستفادة من الإعفاءات الضريبية خلال جائحة كورونا، رغم التحديات مثل تراجع أسعار النفط ومخاوف تقليص الوظائف في الصناعة.

تعتزم شركات النفط والغاز العاملة على الجرف القاري النرويجي إنفاق 247 مليار كرونة (24 مليار دولار أميركي) هذا العام، مما يعكس نمو الاستثمارات في التنقيب وفي الحقول القائمة حالياً هناك. ومن المتوقع أن يقفز الإنفاق على استخراج المواد الهيدروكربونية ونقل خطوط الأنابيب بنسبة 15% خلال 2024، مقارنة بـ215 مليار كرونة أُنفقت في العام الماضي، وفقاً لما ذكرته هيئة الإحصاء النرويجية، أمس الثلاثاء.

وتقدر الهيئة، بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية، أن يصل الإنفاق في عام 2025 إلى 216 مليار كرونة. وقالت الهيئة إنه سيكون هناك "نشاط استثماري كبير العام المقبل لعمليات تطوير الحقول العديدة التي بدأ العمل فيها في نهاية 2022".

وأشارت إلى أن خطوط الأنابيب الجديدة اللازمة لربط هذه التطورات، إضافة إلى زيادة النشاط لتعزيز إنتاج الحقول العاملة بالفعل، سيزيد الإنفاق بشكل كبير. وكان هناك اندفاع في الخطط الإنمائية المقدمة قرب نهاية 2022، حيث سعت شركات النفط والغاز النرويجية للاستفادة من الإعفاءات الضريبية خلال فترة جائحة فيروس كورونا. لكن أسعار النفط الخام تراجعت خلال الجائحة، مما أثار مخاوف بشأن الاستثمار وخفض الوظائف في الصناعة.

المساهمون