شركات أجنبية إضافية تغادر إسرائيل وحكومتها تجمع أموال المغتربين بإصدار سندات

10 أكتوبر 2023
الخطوط التركية من أحدث شركات الطيران التي علقت رحلاتها مع دولة الاحتلال الإسرائيلي (Getty)
+ الخط -

تواصل الشركات الأجنبية موجة مغادرة دولة الاحتلال الإسرائيلي، أو تعليق عملياتها فيها مؤقتاً، نتيجة تصاعد وتيرة العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في مواجهة المقاومة العازمة على كسر شوكة الاحتلال وفك الحصار عن قطاع غزة.

وأمام الاستحقاقات الاقتصادية الداهمة والخسائر الهائلة التي يُمنى بها اقتصاد الاحتلال، ورغم المساعدات الأميركية النقدية والعينية، أقدمت الحكومة الإسرائيلية على إصدار سندات خاصة بجمع التمويل من مغتربيها المنتشرين في كافة أصقاع الأرض.

فقد أطلقت حكومة الاحتلال حملة سندات الشتات اليوم الثلاثاء، لجمع الأموال وسط العدوان المستمر على المقاومة والشعب الفلسطينيين، وفقاً لمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي مرتبطة بسندات إسرائيل.

الحملة الدولية أطلقتها "السندات الإسرائيلية" Israel Bonds لجمع الأموال لصالحها في حالة حرب، وفقاً لما هو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن" و"إنستغرام" و"إكس" المعروف سابقاً باسم "تويتر"، داعية إلى المشاركة بالقول: "استثمروا في السندات الإسرائيلية لتزويد الأمة بالموارد المالية في أحلك أوقاتها".

ووفقاً لموقعها على الإنترنت، فإن "السندات الإسرائيلية" هي أداة اقتراض عبر سندات الشتات، ولديها ما قيمته 5.4 مليارات دولار من السندات المستحقة بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بما يمثل نحو 12% من الدين الحكومي الخارجي، حسبما أوردت وكالة "رويترز".

في غضون ذلك، يدفع الاقتصاد الإسرائيلي ثمن انسحاب مزيد من الشركات الأجنبية منه خشية المخاطر المحتملة على مصالحها، وأحدث شركات الطيران التي علقت عملياتها اليوم الثلاثاء، هي الشركات التركية التي قالت إنها أوقفت رحلاتها إلى دولة الاحتلال، وذلك حتى إشعار آخر، على ضوء استمرار العمليات الحربية في فلسطين المحتلة.

وفي بيانات منفصلة على منصة "إكس" أعلنت شركتا "الخطوط الجوية التركية" و"بيغاسوس" أنها ستعلق رحلاتها بسبب التطورات الأخيرة والظروف الحالية في فلسطين المحتلة.

وفي السياق  عينه اليوم أيضاً، أعلنت شركة الملابس الإسبانية العملاقة "إنديتكس" Inditex مالكة العلامة التجارية الشهيرة "زارا" Zara أنها ستغلق "مؤقتاً" حتى إشعار آخر، متاجرها البالغ عددها 84 متجراً في دولة الاحتلال، بعد مرور 4 أيام على العدوان الإسرائيلي.

والمجموعة التي تمتلك أيضاً "بول أند بير" و"بيرشكا" و"ستراديفاريوس" و"ماسيمو دوتي" و"زارا هوم"، أعلنت على مواقعها الإلكترونية أنه "سيتم إغلاق متاجرنا مؤقتاً وسيتم تمديد أوقات إرجاع (السلع) لمدة 20 يوماً من إعادة فتحها".

المساهمون