"سيتي" يوافق "موديز" حول المخاوف من تأثيرات الحرب على اقتصاد إسرائيل

30 سبتمبر 2024
مركز سيتي في لندن، 17 أكتوبر 2022 (Getty)
+ الخط -

يوضح بنك سيتي أن شركة التصنيف موديز استندت في قرارها، الذي وصفه بـ "الغريب"، إلى تدهور كبير في الجدارة الائتمانية لإسرائيل على المديين القريب والبعيد. ووفقا للبنك، من غير المرجح أن تقوم وكالتا التصنيف الائتماني الأخريان، ستاندرد آند بورز وفيتش، بتخفيض تصنيف إسرائيل بمقدار درجتين.

وجاء في مراجعة خاصة أجراها "سيتي" حول الاقتصاد الإسرائيلي في أعقاب خفض "موديز" المزدوج للتصنيف الائتماني، ونشرها موقع كالكاليست: "نحن مندهشون بعض الشيء من قوة خفض موديز للتصنيف الائتماني، لكننا نتفق إلى حد كبير مع المخاوف التي أعرب عنها". ويوضح "سيتي" أن شركة التصنيف استندت في قرارها "الغريب" إلى تدهور كبير في الثقة بإسرائيل أو بملاءتها المالية أو جدارتها الائتمانية على المديين القريب والطويل. ويذكر سيتي أيضًا أن الوكالة أشارت في مبرراتها المنطقية إلى "تراجع جودة المؤسسات والحكومة الإسرائيلية".

و"سيتي" أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم وله عمليات واسعة النطاق في إسرائيل، ويؤكد أنه يتفق مع لهجة "موديز" لكنه فوجئ قليلاً بكثافة الإجراء وأكد أنه "في تعليق نشرناه أخيرًا، أعربنا عن مخاوفنا حول التوقعات طويلة المدى المشابهة لبيان موديز".

"سيتي" أكثر تفاؤلاً من "موديز"

ومع ذلك، لا يزال "سيتي" أكثر تفاؤلاً من وكالة موديز ويوضح أننا "ما زلنا نعتقد أن السيناريو الأساسي هو تثبيت الدين وخفضه في نهاية المطاف. ونحن نتفق أيضًا على أن الصراع الأكثر حدة مع حزب الله يجب أن يؤدي إلى عجز أكبر في الميزانية، على المدى القصير".

ويعتقد "سيتي"، بحسب "كالكاليست" أنه ليس من الواضح أن "ستاندرد آند بورز" و"فيتش" سوف تخفضان تصنيفهما أيضًا، على الرغم من أن الشركتين سيتعين عليهما أن تأخذا في الاعتبار الزيادة في حالة عدم اليقين منذ قراراتهما الأخيرة، ولكن من غير المرجح التخفيض بمقدار درجتين.

وفي الوقت نفسه، قامت اليوم دائرة المحاسب العام للخزانة الإسرائيلية بجمع مبلغ 3.85 مليارات شيكل بعد تسجيل طلبات قوية. بلغ العائد على السندات لمدة ثلاث سنوات 4.44%، و4.55% على خمس سنوات و5.45% على سندات الـ30 سنة.

ونهاية الأسبوع، نشر تقرير "مراقبة الديون العالمية" عن الرابطة العالمية للمؤسسات المالية الخاصة (IIF)، أن الدين الحكومي الإسرائيلي ارتفع من جديد إلى مستوى 65.3% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما توقعت وكالة موديز أن يرتفع إلى 70% من الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية العام.

المساهمون