سورية: انقطاع دعم الخبز عن أكثر من 5 آلاف عائلة في إدلب

11 نوفمبر 2022
تضررت من إيقاف الدعم عن المخيمات المعنية نحو 5 آلاف عائلة (Getty)
+ الخط -

قالت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، إن المنظمات المحلية العاملة في محافظة إدلب، شمال غربي سورية، أوقفت دعم الخبز عن أكثر من 30 مخيما منذ نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد الناشط المحلي إبراهيم المحمد، المقيم في تجمع مخيمات أطمة، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، أن "عدد العوائل التي تضررت من رفع دعم مادة الخبز عن تلك المخيمات يقدر بـ5 آلاف عائلة، معظمها من أرياف إدلب وحلب الجنوبي، وريف حماة الشرقي، والمقيمة في مخيمات منطقة قاح ودير حسان قرب بلدة اطمه المتاخمة للحدود السورية التركية، شمالي إدلب".

من جهته، قال سيف الناصر، أحد سكان مخيم "عطاء الرحمة"، في حديث مع "العربي الجديد"، إن "عائلتي كانت مستفيدة من برنامج منظمة iyd الذي يدعم العوائل المقيمة في المخيم بمادة الخبز، لكنها توقفت منذ تاريخ 29 الشهر الماضي وحتى تاريخ اليوم، دون معرفة السبب".

وأشار الناصر خلال حديثه إلى أن "معظم العوائل المقيمة داخل المخيم تعتمد بشكل كلي على الدعم الذي كان يقدم من قبل المنظمة"، موضحا أن الفقر الشديد وانقطاع الدعم "قد يسبب أزمة إنسانية خلال الأيام القادمة إن لم يعد تقديم الخبز المجاني لسكان المخيم".

وبيّن الناصر أن "العوائل هذه غير قادرة على شراء الخبز يوميا، حيث يبلغ سعر الربطة الواحدة في الأفران الخاصة 5 ليرات تركية، أي العائلة المؤلفة من 7 أشخاص تحتاج لـ5 ربطات يوميا بسعر 25 ليرة، وشهريا 750 ليرة، وهذا رقم كبير مقارنة بمدخول تلك العوائل".

إلى ذلك، قال محمد حلاج، مدير "فريق منسقو استجابة سورية"، في لقاء مع "العربي الجديد"، إن "أكثر من 93% من المخيمات المنتشرة في شمالي البلاد تعاني من قلة الخبز وارتفاع أسعاره ومحدودية المشاريع من المنظمات لتأمين الخبز المدعوم أو المجاني للنازحين".

وأوضح حلاج أن "واقع الغذاء في مخيمات النازحين أيضا يعاني من صعوبات بالغة، حيث تواجه 81% من المخيمات أزمة تأمين الغذاء نتيجة ضعف الاستجابة الإنسانية من المنظمات المحلية والعالمية".

وبحسب حلاج، فإن عدد المخيمات في مناطق شمال غربي سورية بلغ 1489 مخيما تسكنها 328 ألفا و485 عائلة يصل عدد أفرادها إلى مليون و512 ألفا و764 شخصا، نسبة الأطفال منهم 56%.

المساهمون