سعر صفيحة البنزين يقترب من 700 ألف ليرة في لبنان

07 يونيو 2022
تأثرت أسعار الوقود في لبنان بارتفاع النفط عالميا (العربي الجديد)
+ الخط -

تواصل أسعار المحروقات في لبنان ارتفاعها رغم "هدوء الدولار" متأثرة بالمسار التصاعدي العالمي، حيث اقترب سعر صفيحة البنزين من خطّ الـ700 ألف ليرة لبنانية (نحو 25 دولارا تقريبا).
وتأتي هذه الزيادة لتفاقم معاناة اللبنانيين الذين كانوا يتوقعون تراجع الأسعار في ظل انخفاض سعر صرف الدولار بيد أنهم ما يزالون محاصرين بغلاء فاحش من مختلف الاتجاهات والقطاعات وعلى صعيد جميع الخدمات.

ويتوقع أن يترتب على جدول المحروقات اليوم ارتفاع  تعرفة المولدات الخاصة في ظل الانقطاع التام لكهرباء الدولة، وكذلك النقل العام الذي بدوره يشهد فوضى تسعير لم يشهدها لبنان في تاريخه.

وارتفعت اليوم الثلاثاء، صفيحتا البنزين 95 و98 أوكتان 18 ألف ليرة لبنانية، بينما زادت صفيحة المازوت 24 ألف ليرة وانخفض سعر قارورة الغاز 3 آلاف ليرة لبنانية.
وأصبحت الأسعار على الشكل الأتي: بنزين 95 أوكتان 642000 ليرة، 98 أوكتان 653000 ليرة، المازوت 643000 والغاز 362000 ليرة.
وقال عضو نقابة أصحاب المحطات في لبنان جورج البركس إن "قرار الولايات المتحدة الأميركية السماح لشركتي النفط إيني "ENI" الايطالية و ريبسول "REPSOL" الإسبانية توريد النفط من فنزويلا إلى أوروبا وإعلان أوبك+ زيادة إنتاجها في شهر يوليو/تموز، لم يكن لهما تأثير يذكر للدفع ببرميل النفط الخام للتراجع واستمر سعر البرنت بتجاوز عتبة 120 دولارا أميركيا".
وأضاف البركس في بيان، أن "رفع السعودية لأسعار نفطها في آسيا وإعلان الصين عن إلغاء الحجر الصحي أديا لزيادة الطلب على النفط، وسط تراجع الإنتاج الروسي وعدم قدرة عدة دول منضوية في أوبك + على الالتزام بالكميات المتوجب عليها أصلاً انتاجها كنيجيريا وأنغولا وليبيا والمسار التصعيدي للحرب في أوكرانيا والعقوبات الناتجة عنها، أدى كل ذلك لاستمرار الضغط على أسعار النفط بسبب تفوق حجم الطلب على حجم الكميات المتوفرة في الأسواق العالمية".
وتابع البركس، أن "سعر خام برنت كان 78 دولارا في بداية هذه السنة و99 دولارا عند اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية"، مشيراً إلى أن "الكثير من المؤشرات الدولية توحي بتوجه سعر النفط الخام إلى مزيد من الارتفاع بالرغم من محاولات الدول الصناعية الكبرى الضغط للجم الأسعار بسبب انعكاساتها السلبية على الاقتصاد العالمي وعلى القدرة الشرائية لشعوبها".

ولفت البركس إلى أنه "في لبنان صدر اليوم جدول جديد لأسعار المحروقات مبني على انعكاس أسعار النفط عالمياً وتقلبات سعر صرف الدولار محلياً حيث سجلت صفيحتا البنزين والمازوت أرقاماً لم نشهدها من قبل. فارتفع سعر صفيحة البنزين 18000 ليرة لتصبح 642000 ليرة نتيجة زيادة الكيلوليتر المستورد ما يقارب 32 دولارا أميركيا وثبات سعر صرف الدولار وفقاً لمنصة صيرفة التي تعتمد لاستيراد البنزين على 24400 ليرة".
أما في ما يتعلق بسعر المازوت، فيقول البركس، إن " الصفيحة ارتفعت 24000 ليرة لتصبح 643000 ليرة نتيجة ارتفاع 47 دولارا للكيلوليتر المستورد مقابل تراجع بسيط بسعر صرف الدولار في السوق الحرة المعتمد لتحديد السعر بالليرة من 27950 إلى 27850 ليرة".

المساهمون