سعر الذهب الأدنى في 8 أسابيع والنفط مستقر

15 سبتمبر 2022
تراجع سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1688.49 دولاراً (Getty)
+ الخط -

مع صعود الدولار والرهان على رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأميركي سعر الفائدة بنسبة كبيرة سعياً لتخفيف التضخم، هوى سعر أونصة الذهب إلى أدنى مستوياته في 8 أسابيع، اليوم الخميس، بينما استقر النفط تقريباً، واتجهت الأسهم نحو الصعود.

فقد تراجع سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1688.49 دولاراً، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ 21 يوليو/تموز في وقت سابق من الجلسة. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة 0.6% إلى 1698.1 دولاراً، وفقاً لبيانات رويترز.

وارتفع مؤشر الدولار 0.2% من دون تسجيل فارق كبير عن المستوى الأعلى له خلال عقدين والذي سجله الأسبوع الماضي.

وبالنسبة لبقية المعادن النفيسة، تراجعت أونصة الفضة في المعاملات الفورية 1.3% إلى 19.44 دولاراً، وهبط البلاتين 0.1% إلى 905.16 دولارات، وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 2141.3 دولاراً.

وفي سوق النفط، وازنت المخاوف من ضعف الطلب وقوة الدولار قبل رفع كبير محتمل لأسعار الفائدة أثر بواعث القلق من شح الإمدادات، والتي عادة ما ترفع الأسعار.

وتراجع سعر برميل خام برنت 10 سنتات، أو 0.1%، إلى 94 دولاراً بحلول الساعة 08:55 بتوقيت غرينتش، كما هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44 سنتاً أو 0.5% إلى 88.04 دولاراً.

وكانت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة أظهرت ارتفاع مخزونات الخام الأميركية ونواتج التقطير أكثر من المتوقع في الأسبوع الأخير، مما يشير إلى ضعف الطلب على الوقود ويحد من أسعار النفط.

ويعتبر الدولار القوي من العوامل المؤثرة بالسلب على الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وفي سوق الأسهم الأوروبية، صعدت المؤشرات بدعم من أسهم البنوك بعد أن أبدت الأسواق مؤشرات على التعافي من موجة بيع حادة نتجت عن المراهنات على رفع كبير لأسعار الفائدة في أنحاء العالم.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% بحلول الساعة 7:11 بتوقيت غرينتش، بعد تراجع على مدى يومين متتاليين.

وتسببت بيانات التضخم الأميركية في موجة بيع للأسهم في الأسواق العالمية هذا الأسبوع، إذ عززت توقعات بأنّ البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس إضافية في الأسبوع المقبل.

وارتفع مؤشر قطاع البنوك 1% وجاء في صدارة القطاعات الرابحة مع ترقب البنوك لتحقيق أكبر مكسب ممكن من رفع أسعار الفائدة، في حين ذكر "مورغان ستانلي" أنّ هذا أمر إيجابي للبنوك في المنطقة.

المساهمون