"ستاندر أند بورز" تبقي تصنيف لبنان بالعملة الصعبة عند مستوى متدن

20 اغسطس 2023
الأزمة النقدية مستمرة (Getty)
+ الخط -

قالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني "S&P"، إنها أبقت التصنيف الائتماني بالعملة الأجنبية للبنان، عند المستوى المتدني "SD/SD".

وذكرت الوكالة، في بيان صادر مساء السبت، أنّ التصنيف الائتماني بالعملة المحلية (الليرة) ظل مستقراً عند CC/C، وهي نسبة متدنية كذلك، لكنها أفضل من تصنيف العملة الأجنبية.

وتعني التصنيفات المسجلة، أن مخاطر مرتفعة ستواجه أية جهات دائنة أو مستثمرة في لبنان، لأن البلاد غير قادرة على تلبية احتياجات السوق من النقد الأجنبي، إلى جانب البيئة غير المواتية على الصعيد السياسي.

وزادت: "الوكالة تبقي كذلك نظرتها المستقبلية للتصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملة المحلية، سلبية"، ما يعكس المخاطر التي تعانيها البلاد منذ اندلاع أزمتها الاقتصادية نهاية 2019.

وترى الوكالة أن توقعاتها لا تفترض حدوث أي تحسن كبير في صنع السياسات في المستقبل القريب، بسبب تعليق برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد، وعدم وجود رئيس للدولة.

ويعاني اللبنانيون منذ 2019 أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار قياسي بقيمة الليرة، فضلاً عن شح الوقود والأدوية وانهيار القدرة الشرائية.

ومنذ أكثر من عامين ونصف، تفرض مصارف لبنان قيوداً على أموال المودعين بالعملة الأجنبية، كما تضع سقوفاً قاسية على سحب الأموال بالعملة المحلية، ما أدى إلى عمليات اقتحام من مودعين لفروع البنوك للمطالبة بأموالهم.

(الأناضول)

المساهمون