زيادة أكبر من المتوقع لطلبات إعانة البطالة الأسبوعية في أميركا

08 يونيو 2023
متعطلون عن العمل في أحد مكاتب تقديم الإعانات الحكومية (Getty)
+ الخط -

سجل عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة ارتفاعاً كبيراً، الأسبوع الماضي، وهو ما يشير إلى تباطؤ سوق العمل مع تزايد مخاطر الركود.

وقالت وزارة العمل الأميركية، اليوم الخميس، إنّ الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانة البطالة الحكومية زادت 28 ألف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية يبلغ 261 ألفاً، في الأسبوع المنتهي في الثالث من يونيو/ حزيران. وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم قد توقعوا تقديم 235 ألف طلب في أحدث أسبوع.

وقالت الحكومة، الأسبوع الماضي، إنّ الاقتصاد أضاف 339 ألف وظيفة في مايو/ أيار. وبالرغم من ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 3.7% من 3.4% في إبريل/ نيسان، إلا أنه لا يزال منخفضاً بالمعايير التاريخية.

وفي أكثر من مناسبة، أكد رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي) جيروم باول، حتمية ارتفاع معدل البطالة، في الطريق إلى القضاء على أعلى معدل تضخم يضرب البلاد في أكثر من أربعة عقود.

وأوضح باول أنّ قوة سوق العمل الأميركية الحالية تُعَدّ أحد أهم أسباب استمرار ارتفاع معدل التضخم فوق مستواه المستهدف، والمقدر باثنين بالمائة. وفي أحدث بيانات، سجل التضخم الأميركي معدل 4.9%.

وتترقب الأسواق اجتماع مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي المقرر عقده الأسبوع المقبل، وسط توقعات بأن يحجم المركزي عن رفع أسعار الفائدة هذا الشهر، رغم تأكيد العديد من مسؤوليه أنّ عدم الرفع هذه المرة، إن كان هو القرار، لن يكون دليلاً على انتهاء دورة رفع الفائدة الحالية.

وتعكس أسعار العقود الآجلة والعقود المستقبلية بالأسواق حالياً توقعات بإبقاء البنك الفيدرالي معدلات الفائدة دون تغيير في الاجتماع المقبل بنسبة 72.5%، حسب بيانات مؤشر CME FedWatch.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون