روسيا تفرض الروبل على تعاملات المناطق المقتطعة من أوكرانيا وتلغي الهريفنا

01 يناير 2023
موسكو تفرض الروبل على تعاملات الأفراد والمؤسسات في المناطق الأوكرانية المضمومة (Getty)
+ الخط -

ذكرت وكالة تاس الروسية أن العملة الأوكرانية هريفنا أوقفت عن التداول تماماً، اعتباراً من اليوم الأحد، في المناطق التي اقطعتها روسيا من أوكرانيا، مشيرة إلى أن الروبل الروسي سيكون العملة الوحيدة المستخدمة في هذه المناطق.

وأشارت الوكالة إلى أنه حتى نهاية العام 2022، جرى استخدام نظام ثنائي العملة في هذه المناطق بين الروبل والهريفنا، لكن اعتباراً من 1 يناير/ كانون الثاني الجاري، لن يكون من الممكن الدفع باستخدام الهريفنا، ويمكن للمواطنين الذين ما زالوا يحملون العملة الأوكرانية استبدالها في فروع البنوك بالعملة الروسية.

وقال أندري كوتشيتوف، القائم بأعمال وزير التعريفات الجمركية وتنظيم الأسعار في منطقة زابوروجيا (جنوب وسط أوكرانيا) في تصريحات للوكالة الروسية: "كما هو الحال في جميع المناطق الروسية الجديدة، سيجرى تداول الروبل الروسي فقط في منطقة زابوروجيا في العام الجديد وفقًا للقانون الفيدرالي".

ووفق "تاس"، فإنه سيتم إخضاع المؤسسات المالية الائتمانية وغير الائتمانية في مناطق دونيتسك (جنوب شرقي أوكرانيا قرب الحدود الروسية) ولوغانسك الشعبية، وزابوروجيا وخيرسون إلى البنك المركزي الروسي.

كلّف الغزو الروسي كييف نحو تريليون دولار، حسبما قال المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني أوليغ أوستنكو خلال محاضرة نظّمها المجلس الألماني للعلاقات الدولية في برلين في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقدّر البنك الدولي في 9 سبتمبر/أيلول من العام الماضي تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا وإنعاش اقتصادها بنحو 350 مليار دولار في حال توقف النزاع الدائر بينها وبين روسيا في ذلك التاريخ، وتوقّع "ارتفاعها في الأشهر المقبلة مع استمرار الحرب".

المساهمون