روسيا تتوقع تراجع إنتاجها النفطي إلى 10.54 ملايين برميل يومياً في 2023

13 سبتمبر 2023
خفضت روسيا صادراتها النفطية بمقدار 300 ألف برميل يومياً (Getty)
+ الخط -

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف لصحيفة إزفيستيا، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع انخفاض إنتاج النفط الروسي 1.5% إلى 527 مليون طن (10.54 ملايين برميل يومياً) هذا العام من 535 مليوناً في 2022.

وأوضح شولغينوف للصحيفة في إجابة عما إذا كانت روسيا راضية عن إنتاجها، أنه "علينا أن نراعي أننا نعمل مع دول أخرى تعمل على إحداث توازن (في سوق الطاقة).

وأكد أنه "في الوقت نفسه يحتاجه (النفط) كل من المنتج والمشتري. لذا، فهذا قرار تم بالاتفاق ونحن سعداء به". 

وأضاف أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج الغاز الطبيعي إلى 642 مليار متر مكعب في 2023 من 672 مليار متر مكعب في 2022. 

ويقدر إجمالي صادرات روسيا من النفط الخام ومنتجاته بما يصل إلى سبعة ملايين برميل يومياً، لكن البيانات ما زالت سرية منذ تحركاتها في أوكرانيا، التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة".

وأبقت روسيا، في وقت سابق من الشهر الجاري، خفض صادراتها النفطية بمعدل 300 ألف برميل يومياً حتى نهاية 2023، وفق ما أعلنه نائب رئيس الوزراء الروسي ألسكندر نوفاك، وذلك في موازاة إعلان السعودية تمديد خفض إنتاجها بمعدل مليون برميل يومياً.

وتعهدت روسيا في البداية بكبح الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس/ آب، ثم قالت إنها ستقلص هذا التخفيض تدريجياً في سبتمبر/ أيلول إلى 300 ألف برميل يومياً.

وتصدّر روسيا النفط ومنتجاته عبر المحيط الهادئ وخط أنابيب مباشر إلى الصين وعبر موانئها الأوروبية أيضاً. ولم تتسن بعد معرفة خططها للتصدير عبر طرق شرقية.

وعانى الاقتصاد الروسي من تحديات مصيرية بسبب الحرب والعقوبات الدولية، إلا أن التوقعات المتفائلة بارتفاع الطلب على النفط تمثل دافعاً إيجابياً للاقتصاد المتعثر.

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أمس الثلاثاء، على توقعاتها المتفائلة حيال نمو الطلب هذا العام والعام المقبل.

وذكرت "أوبك"، في تقريرها الشهري، أنّ الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يرتفع بواقع 2.25 مليون برميل يومياً في 2024، مقارنة بنموه 2.44 مليون برميل يومياً في 2023. ولم تتغير توقعاتها للعامين عن الشهر الماضي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون