دراسة مقترح يسمح للمصريين في الخارج بإدخال مقتنيات ذهبية تقدر بـ10 آلاف دولار

01 مايو 2023
ارتفاعات كبيرة في أسعار الذهب بمصر والمعروض لا يكفي (العربي الجديد)
+ الخط -

أكدت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنها تدرس التقدم بمقترح لمجلس الوزراء يهدف إلى زيادة المعروض من الذهب في السوق المحلي عبر السماح للمصريين بالخارج بالدخول بكميات من الذهب دون تحصيل رسوم جمركية.

وأوضحت الشعبة خلال مؤتمر صحافي عُقد مساء الأحد، أنه من ضمن المقترحات تطبيق الحد المسموح به حول دخول وخروج الدولار على كميات الذهب المسموح بدخولها والتي تقدر بعشرة آلاف دولار، على أن يتم الإفصاح عن الكميات التي تتخطى قيمتها هذا الحد، بالإضافة إلى طرح مبادرة خلال الأيام المقبلة على المصانع والتجار لخفض الأسعار.

ونفى هاني ملاك، رئيس شعبة الذهب، ما يتردد حول أن ارتفاع الأسعار في مصر بالمقارنة مع دول العالم يرجع لاحتساب سعر غرام الذهب وفقًا لسعر السوق الموازي للدولار، مرجعًا السبب الرئيسي إلى ارتفاع الطلب مقابل المعروض، نتيجة وجود نقص في الخام المستورد كأحد تداعيات الأزمة الدولارية.

وحذرت الشعبة من تداول بيع الذهب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من منطلق أنها وسائل غير مرخص لها ببيع وتداول الذهب بخلاف تعرض المستهلكين لعمليات نصب، سواء في عمليات غش الذهب، أو قد تستغل مثل هذه الوسائل لتمرير الذهب المسروق.

ونبهت المستهلكين إلى عدم الإقدام على شراء ما يطلق عليه "سبيكة بلدي" إذ إنها تكون غير محددة العيار، ودرجة نقائها غير مضمونة، وكذلك الوزن، وتحمل أرقاما ليست موثقة رسميًا.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي قد أعلن أمس في مؤتمر صحافي أنه سيتم التقدم بمذكرة إلى مجلس الوزراء للسماح للمصريين العاملين بالخارج بالدخول بكميات محدودة من السبائك والجنيهات الذهبية من دون جمارك.

وسجل سعر الذهب عيار 21، ارتفاعًا بنسبة 58% منذ بداية 2023، وبأكثر من 167% على أساس سنوي، في حين يقترب سعر الجنيه الذهب من 21 ألف جنيه.

وأنفق المصريون نحو 2.2 مليار دولار على شراء الذهب خلال عام 2022، مقابل 1.97 مليار دولار عام 2021، بنسبة زيادة 11%، إذ بلغت الكميات التي تم شراؤها نحو 38 طنًا مقابل 34.1 طناً عام 2021، وفقًا لتقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي.

وكشف تقرير مجلس الذهب العالمي انتعاش الطلب على الذهب خلال الربع الأخير من 2022، إذ بلغت المشتريات نحو 10.1 طن، مقابل 8.6 أطنان خلال 2021، مسجلة نحو 562 مليون دولار، مقابل 494 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021، بنسبة زيادة 18%.

وأظهرت أحدث بيانات المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية ارتفاع قيمة صادرات الذهب والأحجار الكريمة مع نهاية عام 2022 بنحو 45%، إذ سجلت قيمة الصادرات نحو 1.633 مليار دولار مقابل 1.126 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021.

وتستخرج مصر الذهب من حوالي 270 موقعًا، لكن معظمه يتم الحصول عليه من منجم السكري، فيما يقدر حجم الإنتاج السنوي بنحو 15.8 طن سنوياً، فيما يبلغ رصيد الذهب بنهاية العام الماضي 1658 ألف أوقية، وهو ما يمثل نحو 1% من إجمالي احتياطيات الذهب العالمية.

المساهمون