خطوات أميركية متقدمة لإصدار "الدولار الرقمي"

12 ابريل 2021
رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي جيروم باول (Getty)
+ الخط -

قال رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي، (البنك المركزي الأميركي)، جيروم باول، اليوم الإثنين، إن البنك يدرس إمكانية إصدار دولار رقمي.

ووفقاً لوكالة بلومبيرغ، قال باول "إن الاحتياط الفيدرالي طور برنامجاً لإصدار الدولار الرقمي"، وحتى أنه قام بتصميم شكل الدولار الرقمي، ولكن القرار النهائي في إصداره يعتمد على الفهم الكامل لوظائفه وخصائصه.

وفي هذا الشأن، قال باول في إقرار أمام اللجنة المالية بالكونغرس في فبراير/ شباط الماضي، إن مجلس الاحتياط الفيدرالي يرى أن هذا العام عام مهم لإصدار الدولار الرقمي، ولكن أشار إلى أن الموضوع يحتاج إلى موافقة من الكونغرس. 

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قد قالت، في لقاء مع صحيفة "نيويورك تايمز" في فبراير/ شباط الماضي، إن الدولار الرقمي سيفيد الاقتصاد الأميركي. 

وتتخوف الإدارة الأميركية من تداعيات العملة الصينية الإلكترونية الجديدة (اليوان الرقمي) على عرش الدولار في سوق الصرف والاحتياطات الدولية والتسويات التجارية.

وينظر محللون إلى "اليوان الرقمي"، الذي تعد الصين لإطلاقه هذا العام، على أساس أنه المارد الجديد الذي قد يحدث انقلاباً في النظام النقدي والمالي العالمي المبني منذ الحرب العالمية الثانية على الدولار، وبالتالي ربما يهدد عرش الدولار وسيطرته على نظم التسويات وأسواق الصرف ويضعف دور  واشنطن في السياسة الخارجية.

وعلى الرغم من أنّ الصين لم تحدد بعد موعداً رسمياً لإعلان "اليوان الرقمي" عملةً رسميةً للبلاد، فقد أجرت مجموعة من المشاريع التجريبية الناجحة للعملة الرقمية الجديدة، على الصعيدين المحلي والخارجي.

المساهمون