خطة ثلاثية ليبية لمضاعفة صادرات الغاز والنفط إلى 12 مليار دولار

15 اغسطس 2021
مشاريع لزيادة إيرادات الطاقة الليبية (بنجامين لوي/Getty)
+ الخط -

تسعى ليبيا إلى مضاعفة طاقتها التصديرية من الغاز الطبيعي إلى 4 مليارات قدم مكعبة يومياً، عبر خطة ثلاثية لرفع إنتاج النفط والغاز بقيمة تقدر بـ 12 مليار دولار. وكشفت مصادر مسؤولة في المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس لـ "العربي الجديد" أن ليبيا تصدر 24 في المائة من إنتاجها من الغاز الطبيعي، والباقي يوزع 49 في المائة للاستخدام المحلي، و11 في المائة للتشغيل و16 في المائة للحرق.

ولفتت إلى أن اجمالي إيرادات ليبيا من الغاز خلال النصف الأول من العام بلغت نصف مليار دولار، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بالقدرات الإنتاجية. وأوضحت المصادر أنه يوجد مساع لرفع الطاقة التصديرية من 1.4 مليار قدم مكعبة إلى 4 مليارات عبر استثمارات الصيانة والمشاريع التطويرية لمخزون هائل من الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى زيادة إنتاج النفط إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً.

وكان وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون أكد أن احتياطي ليبيا المؤكد من الغاز الطبيعي أكثر من 80 تريليون قدم مكعبة، بينما تشير التقديرات الدولية إلى توافر 50 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وتعتمد ليبيا على إيرادات تصدير الغاز البالغة 8.2 مليارات دولار سنويًا في الأوقات الطبيعية، وقال ديوان المحاسبة في آخر تقاريره إن إيرادات ليبيا من الغاز تراجعت إلى ثلاثة مليارات دولار، فيما تمثل عائدات النفط في ليبيا نحو 95 في المائة من إيرادات الدولة، كما أنها المصدر الوحيد للعملة الصعبة في البلاد. وارتفع الإنتاج وكذا الصادرات الليبية من الغاز الطبيعي، بعد فترة طويلة من الركود الإنتاجي والاستهلاكي، بين عامي 2003 و2010، ثم تراجع الإنتاج بسبب الإقفالات غير القانونية للمرافق النفطية ما بين عامي 2011 و2021، بحسب تقارير للمؤسسة الوطنية للنفط.

وأشارت المؤسسة إلى أن العمل بدأ في خط غاز غرب ليبيا الوفاء- مليثة وخط أنبوب غرين ستريم عبر البحر إلى إيطاليا، في استثمار مشترك بين مؤسسة النفط وشركة أيني الإيطالية في حقول الوفاء وبحر السلام. وباقي الغاز المنتج يأتي من المنظومة الشرقية بإشراف شركة سرت للنفط من حقول الحطيبة والفارغ والقبة الغازية في حوض سرت. ولفتت تقارير للمؤسسة الوطنية للنفط إلى أن هناك خططا موضوعة مع شركات عالمية، في مقدمتها شركة "بريتش بتروليوم"، لزيادة الاحتياطي والإنتاج من الغاز من حقول برية وبحرية، والتي من ضمنها حقل الفارغ في حوض سرت مع شركة الواحة، وكذلك مليثة البوري مع أيني.

وتعتبر مؤسسة أيني الإيطالية الشريك الرئيسي للمؤسسة الوطنية للنفط في مجال الاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والاستثمار في مجال الغاز، وذلك بدخول شركة إيني شريكًا في تطوير مشروع غاز غرب ليبيا واستغلال حقول الغاز البحري.

كما تقوم شركة أيني بتشغيل حقول الغاز التابعة لمشروع مليته للغاز وهي حقل بحر السلام والحقول الغازية بالقطعة 41، وحقل الوفاء بالقطعة 169، فيما يبلغ إنتاج حقل البوري البحري 56 ألف برميل في اليوم وحقل أبو الطفل 165 ألف برميل نفط في اليوم. ويستمر الإنتاج اليومي من حقل الوفاء في حدود 532 مليون قدم مكعبة من الغاز و21 ألف برميل نفط و15 ألف برميل مكثفات، كما يبلغ إنتاج حقل بحر السلام نحو 958 مليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم وحوالي 27 ألف برميل.

وفي سياق متصل، أعربت مبادرة الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز التابعة للبنك الدولي، عن أن ليبيا حرقت مليارين و44 مليون متر مكعب من الغاز في 2020، مقابل خمسة مليارات متر مكعب في 2019، وهو ما يكلفها خسائر بملايين الدولارات سنويًّا وبناء على تقديرات وكالة معلومات الطاقة الأميركية فإن ليبيا تعاني من حرق الغاز، الذي يكلفها خسارة بأكثر من مليار دولار سنويًّا.

المساهمون