400 مليون دولار خسائر متوقعة لصادرات الزراعة المصرية بسبب العقوبات على روسيا

22 فبراير 2022
روسيا مستورد رئيسي للبرتقال والبصل والبطاطس من مصر (العربي الجديد)
+ الخط -

أكد مصدر مسؤول في الحجر الزراعي المصري، أن فرض عقوبات دولية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، وفي حال التزام مصر بتنفيذ تلك العقوبات، ستخسر الصادرات الزراعية المصرية نحو 400 مليون دولار.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"العربي الجديد"، طالبا عدم ذكر اسمه، أن سبب تلك الخسائر يعود إلى أن روسيا تحتل قائمة الدول المستوردة من مصر للبرتقال والبصل والبطاطس، بكمية تقدّر بحوالي نصف مليون طن، وبقيمة وصلت إلى نحو 400 مليون دولار خلال 2021.

وأشار إلى أن أزمة منع دخول البرتقال المصري إلى الأسواق الروسية تم حلها بالنسبة للشحنات الموجودة في الموانئ الروسية، والقادمة عبر البحار، مقابل تنفيذ الاشتراطات الروسية الجديدة على الشحنات الجديدة، والخاصة بمتبقيات المبيدات، والتي تتم دراستها الآن من قبل اللجان الفنية المختصة.

وأكد وائل جاد، صاحب إحدى شركات التصدير، أنه في حال فرض عقوبات على روسيا، فسوق الصادرات الزراعية سيتعرض لأزمة، من منطلق أن روسيا من أكبر الأسواق العالمية التى تستقبل منتجاتنا الزراعية، ما سينعكس على حالة المزارع المصري سلبًا.
في المقابل، توقّع مسؤول في جمعية الصادرات البستانية، عدم التزام مصر بالعقوبات الأميركية على روسيا، حيث إن سطوتها لم تكن كالسابق، ومن ثم تستمر الصادرات الزراعية.

ونوّه المسؤول إلى أن واردات مصر من القمح هي التى ستتأثر، إذ أن روسيا وأوكرانيا هما أكبر دولتين مصدّرتين للقمح إلى مصر، بخلاف ارتفاع سعر الطن عالميًا من 250 دولارًا إلى 350 دولارًا.

وأوضح، في تصريحات خاصة، أن العلاقات التجارية مع روسيا في الوقت الراهن ليست على ما يرام، فهي تحاول وضع عراقيل لصالح المنتجات التركية، وهو ما حدث مؤخرًا من الرفض غير المنطقي لشحنة البرتقال المصري، والتي تم حلها بعد تدخّل الحكومة المصرية.

وتوقّع تأثر قطاع السياحة المصرية بتلك العقوبات، باعتبار أن الروس من أكثر الجنسيات العالمية التى تأتي للسياحة في مصر. 
ووفقًا لبيانات وزارة التجارة الخارجية، فقد بلغت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا نحو 60.7 ألف طن، بقيمة 50.2 مليون دولار، خلال الربع الأول من الموسم التصديري الحالي 2022/2021، والذي يبدأ اعتباراً من شهر سبتمبر/أيلول 2021 ويستمر حتى نهاية أغسطس/آب 2022.

المساهمون