خراف بأسعار مخفضة للمواطنين في قطر حتى نهاية شهر رمضان

26 مارس 2022
تشمل المبادرة السنوية توفير قرابة 30 ألف رأس من الأغنام المحلية والمستوردة (العربي الجديد)
+ الخط -

تبدأ وزارة التجارة والصناعة القطرية، غداً الأحد، دعم أسعار لحوم الأغنام، وتستمر حتى نهاية شهر رمضان المقبل، وتشمل المبادرة السنوية توفير قرابة 30 ألف رأس من الأغنام المحلية والمستوردة، لبيعها بأسعار مدعومة ومخفضة للمواطنين القطريين بواقع خروفين لكل مواطن، وذلك في المقاصب التابعة لشركة "ودام" الغذائية بمناطق متنوعة في الدولة. 
وقالت الوزارة  في بيان، اليوم السبت، إن هذه المبادرة تأتي لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، و لضمان توفر اللحوم الحمراء للمواطنين خلال رمضان بأسعار مناسبة، إلى جانب خلق توازن بين العرض والطلب بما يساهم في استقرار الأسعار في الأسواق.
ووفقاً للمبادرة، يبلغ سعر الخروف المحلي وزن 30 كليوغراماً، وكذلك سعر خروف العواس "مستورد" وزن 40 كيلوغراماً فأعلى، 900 ريال (247 دولارا)، مع إضافة تكاليف قيمتها 16 ريالا للذبح والتقطيع والتغليف، و34 ريالا ( للحمالي) النقل، وذلك عن طريق كوبونات منفصلة.
واشترطت وزارة التجارة والصناعة أن يجرى الذبح في المقاصب لضمان وصولها إلى الفئة المستهدفة، على أن تسلم الذبائح وفق آلية أعدتها شركة ودام الغذائية، وبما يضمن الامتثال للاشتراطات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.
وقال مدير إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق بوزارة التجارة والصناعة، محمد أحمد البوهاشم السيد، إن المبادرة تتيح للمواطنين خدمة شراء الأغنام "أونلاين" عبر تطبيق "ودام" وتحديد المقصب الآلي الأقرب للاستلام، أو طلب التوصيل إلى المنازل مقابل رسوم رمزية، وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".
وبدأت وزارة التجارة والصناعة في قطر، الأربعاء الماضي، تطبيق قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة التي تستمر حتى نهاية شهر رمضان المقبل، والتي تشمل 800 سلعة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وتشمل قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة جميع تلك التي يحتاجها المستهلك، مثل الطحين، والسكر، والأرز، والمعكرونة، والدجاج، والزيت، والحليب والألبان وغيرها، بالإضافة إلى السلع غير الغذائية مثل المناديل الورقية، وورق القصدير، والمنظفات بأنواعها، ومساحيق الغسيل وغيرها من السلع ذات الأهمية النسبية للمستهلك والتي يكثر استهلاكها خلال شهر الصيام.
وبخصوص مراقبة السوق لضمان الالتزام بالأسعار، أوضح البوهاشم السيد أن الإدارات المختصة بقطاع شؤون المستهلك بالوزارة وضعت خطة خاصة بعمليات التفتيش على مدار اليوم، قبل وأثناء شهر رمضان، وذلك للتأكد من قيام منافذ البيع بمختلف أنشطتها بتطبيق أحكام القوانين والتشريعات، خاصة في ما يتعلق بحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري ومنع الممارسات الاحتكارية.
ودعت وزارة التجارة والصناعة جميع المقاصب إلى الالتزام بالاشتراطات الاحترازية، مؤكدة أنها ستعمل على تكثيف حملاتها التفتيشية وستتخذ بحق المخالفين كافة الإجراءات القانونية الواردة في القانون بشأن حماية المستهلك، وحثت المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عن طريق مركز الاتصال (16001)، وحساباتها على منصات التواصل الاجتماعي.
 
(الدولار= 3.64 ريال قطري)

المساهمون