جهاز قطر للاستثمار يتوسع في أستراليا وكوريا وجنوب شرق آسيا

19 سبتمبر 2024
جهاز قطر استثمر في عقارات تجارية بميلانو، 27 فبراير 2015 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- جهاز قطر للاستثمار يتوسع في أستراليا وكوريا وجنوب شرق آسيا، مستهدفاً فرصاً استثمارية في شركات تابعة لتكتلات عملاقة وصفقات استحواذ في اليابان وقطاع التكنولوجيا في الهند.
- الجهاز، الذي تأسس في 2005، يدير أصولاً بقيمة 526 مليار دولار ويهدف إلى تنويع مصادر الدخل والاستثمار في مجالات متعددة خارج قطاع الطاقة.
- تشمل استثماراته حصصاً في شركات كبرى مثل فولكس فاغن وتوتال، واستثمارات في العقارات العالمية مثل ناطحة سحاب شارد في لندن.

قال رئيس جهاز قطر للاستثمار يوم الخميس إن الجهاز يتوسع في أستراليا وكوريا وجنوب شرق آسيا، موضحاً أن الجهاز يرى فرصاً استثمارية تشمل شراء حصص أقلية في شركات تابعة لتكتلات عملاقة، وصفقات استحواذ في اليابان، وفي قطاع التكنولوجيا في الهند.

وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، وقد تأسّس في عام 2005 بهدف إدارة واستثمار الفوائض المالية الناتجة من صادرات النفط والغاز. ويتمتع الجهاز بدور محوري في دعم الاستقرار الاقتصادي والمالي للدولة من خلال تنويع مصادر الدخل والاستثمار في مجالات متعددة خارج قطاع الطاقة، كذلك فإنه يُعَدّ من أكبر المستثمرين في العالم، حيث تشير تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية إلى أن جهاز قطر يدير أصولاً يبلغ إجمالي قيمتها 526 مليار دولار.

وقال عبد الله علي الكواري رئيس وحدة استشارات آسيا والمحيط الهادي في جهاز قطر للاستثمار في قمة آسيا 2024 التي نظمها معهد ميلكن في سنغافورة "بالنسبة إلى أستراليا وكوريا سنبدأ في توظيف أشخاص. بدأنا العمل في اليابان مع الفريق منذ ثلاث سنوات، والآن نضاعفه، وسنوظف المزيد والمزيد من الأشخاص، لذا فهي سوق يجب أن نركز عليها".

ويأتي توسع جهاز قطر للاستثمار في آسيا بينما يعمل الجهاز على تنويع استثماراته من الأسواق الأوروبية والأميركية الأساسية. وفي يونيو/حزيران، ذكرت وكالة رويترز أن جهاز قطر للاستثمار وافق على شراء حصة 10% في "تشاينا أست مانجمنت"، ثاني أكبر شركة لصناديق الاستثمار المشترك في الصين. ويملك الجهاز حصصاً في بورصة لندن للأوراق المالية و"إيبردرولا"، وهي شركة إسبانية عامة تعمل في مجال الكهرباء، واستثمارات أخرى في القارة العجوز.

وتشمل استثمارات جهاز قطر للاستثمار أيضاً قطاعات متنوعة مثل العقارات، البنية التحتية، الأسهم، والسلع، ومن بين أبرز استثماراته حصص في شركات كبرى مثل فولكس فاغن لصناعة السيارات، وتوتال للطاقة، وبنك باركليز. ولدى الجهاز أيضاً استثمارات في العقارات العالمية مثل ناطحة سحاب شارد في لندن وقرية الأولمبياد في نيويورك.

ويقول جهاز قطر للاستثمار إنه يركز على الاستثمارات المستدامة التي تحقق عوائد مالية قوية على المدى الطويل، وإنه يسعى للاستثمار في مشروعات بنية تحتية كبرى وبرامج تساهم في النمو الاقتصادي للدول المستضيفة، ما يعزز من وجوده في مختلف بقاع الأرض.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون