جني الأرباح يهبط بالأسهم الأميركية

15 نوفمبر 2022
تراجع الأسهم الأميركية خلال تعاملات أول أيام الأسبوع (فرانس برس)
+ الخط -

بعد تحقيق مكاسب ضخمة في آخر يومين من الأسبوع المنتهي، تسبب جني المستثمرين للأرباح في أول أيام الأسبوع الجديد في تراجع مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية الثلاثة، ليخسر مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من مائتي نقطة.

وقبل سبعة أسابيع من نهاية عامٍ كان شديد الصعوبة على مستثمري الأسهم والسندات، وبعد أول بادرة أمل في تخفيف بنك الاحتياط الفيدرالي لسياساته التقييدية، اكتفت الأسهم الأميركية بالارتفاع يومي الخميس والجمعة، في انتظار قرار البنك المتوقع في الرابع عشر من الشهر القادم بخصوص معدلات الفائدة.

وخلال تعاملات يوم الإثنين، خسر مؤشر داو جونز الصناعي 0.6% من قيمته، وتراجع مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 0.89%، بينما بلغت خسائر مؤشر ناسداك، الأكثر ارتفاعاً الأسبوع الماضي، 1.12%.

وخلال تعاملات يوم الإثنين أيضاً، تراجع سعر الذهب من أعلى مستوى وصل إليه منذ ثلاثة أشهر يوم الجمعة، تزامناً مع ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية، بعد أن حذر أحد كبار مسؤولي البنك الفيدرالي من أنهم لم يقرروا بعد تهدئة المعركة مع التضخم، إلا أن الأسعار بدت مستقرة عند مستويات إغلاق الجمعة في نهاية اليوم.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وانخفضت أسعار النفط عند تسويات يوم الإثنين، بنحو ثلاثة دولارات، متأثرة بزيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، حيث أحبطت الأخبار الواردة من هناك آمال إعادة فتح اقتصاد أكبر مستورد للخام في العالم في وقتٍ قريب.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت على انخفاض 2.85 دولار أو 3% عند 93.14 دولاراً للبرميل، كما أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي على انخفاض 3.09 دولارات أو 3.47% عند 85.87 دولاراً للبرميل، بعد ارتفاعات اقتربت من 3% آخر أيام الأسبوع الماضي. 

 

 

المساهمون