توقعات متفائلة للأسهم الأميركية.. وارتفاع الذهب والنفط

25 يوليو 2023
متعاملون في سوق وول ستريت بنيويورك (getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار النفط  والذهب في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء وسط تفاؤل قوي بتواصل أداء الأسهم الأميركية ومواصلة الارتفاعات التي حققتها هذا العام.

وحسب مؤشر سوق وول ستريت، ارتفعت الأسهم مع تبدد احتمالات دخول أميركا فترة من الركود الاقتصادي.  وارتفع مؤشر S&P 500، المؤشر الرئيسي لقياس أداء الأسهم الأميركية بنسبة 19% هذا العام حتى  الآن رغم توقع المحللين أن أرباح الشركات لعام 2023 ستسجل ارتفاعات ضئيلة.

وكان المؤشر قد تراجع بنسبة 25% في العام الماضي 2022. وقال مايك مولاني، مدير أبحاث الأسواق العالمية في بوسطن بارتنرز لـ"وول ستريت جورنال": "ليس هناك مجال كبير للأخبار السيئة في الوقت الحالي في سوق الأسهم". وعلى الرغم من تراجع معدل التضخم إلى 3.0% فقط  مقترباً من النسبة المستهدفة، بدا المستثمرون على يقين من أن البنك المركزي الأميركي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية غداً الأربعاء. وينصب تركيزالمستثمرين على  توجهات السياسة النقدية لمعرفة مستقبل أسواق المال.
ويذكر أن دورات التضخم المرتفعة والسياسات النقدية المتشددة  السابقة عادة ما يتلوها ركود في الولايات المتحدة، ولكن يبدو أن هذه الدورة ستختلف عن سابقاتها. ومنذ أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، كانت كل دورة من دورات التضخم الكبير في الولايات المتحدة، مصحوبة بالركود، وفقًا لأبحاث مصرف دويتشه بنك.

وكان مؤشر ستاندرد آند بوورز قد تراجع بمتوسط ​​24% منذ  الخمسينيات في دورات ما بعد الركود. ولكن يبدو أن مصرف الاحتياط الفدرالي تمكن من الاقتراب من مستوى التضخم المستهدف بنحو 2.0% دون أن تحدث هزة كبيرة في  النمو الاقتصادي أو أداء أسواق المال خلال هذه الدورة من الركود الحاد. 
وفي طوكيو استقر أداء مؤشر الأسهم اليابانية "نيكاي" في جلسة الثلاثاء مع توخي المستثمرين الحذر قبيل قرارات الفائدة  الأميركية وكذلك من بنك اليابان. ومن المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياط الفيدرالي اجتماع السياسة النقدية في وقت لاحق اليوم وينتهي غدًا، مع توقعات برفع الفائدة 25 نقطة أساس.

وفي حين يبدأ بنك اليابان اجتماعه الذي يستمر يومين حتى الخميس،  من المتوقع أن يٌبقي على سياسته النقدية التيسيرية للغاية.  واستقر  مؤشر "نيكاي" في نهاية جلسة  اليوم الثلاثاء عند  32682 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا  موشر "توبكس" 0.18% عند 2285 نقطة، ليواصل ارتفاعه لليوم الرابع على التوالي. واستقر الدولار مقابل العملة اليابانية عند 141.53 ينا.
وفي أسواق الطاقة، واصلت أسعار النفط ارتفاعها قرب أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر خلال تداولات الثلاثاء مع تقديم الصين المزيد من التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادي. 
وحسب وكالة بلومبيرغ، قال مؤسس "فاندا إنسايتس" ،"فاندانا هاري"، "إن  إالكثير من مكاسب الخام المسجلة هذا الشهر كانت مدفوعة بتوقع المستثمرين احتمالية إنهاء الاحتياط الفيدرالي لرفع الفائدة وتوجيه الاقتصاد الأميركي نحو هبوط ناعم.

وتعهد القادة في الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، بدعم  الاقتصاد  الصيني الذي يعاني الضعف  بعد التخلي عن القيود الصارمة المرتبطة بجائحة  كورونا. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر/أيلول بنسبة 0.34% أو 28 سنتًا إلى 83.02 دولارا للبرميل في التعاملات الصباحية، كما ارتفعت عقود الخام الأميركي تسليم سبتمبر/أيلول بنسبة 0.38% أو 30 سنتًا عند 79.04 دولارا للبرميل، بعدما صعدت بأكثر من 4% في الجلسات الثلاث السابقة. 

المساهمون