توقعات بعودة أسعار الغاز المسال للارتفاع في آسيا

24 يناير 2023
اشتدت المنافسة على شراء الغاز الطبيعي المسال بين أوروبا وآسيا (Getty)
+ الخط -

من المتوقع أن تعزز موجة الطقس المتجمد التي تجتاح آسيا هذا الأسبوع الطلب على الغاز الطبيعي المسال، حيث انخفضت درجة الحرارة تحت الصفر في العديد من الدول الآسيوية.

وحسب وكالة "بلومبيرغ" في تقرير اليوم، شهد شمالي الصين درجات حرارة قياسية بلغت -53 درجة مئوية، كما شهدت سيول انخفاض درجات الحرارة إلى -16 درجة مئوية هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن تظل موجة البرد على مستوياتها المنخفضة حتى نهاية الشهر الجاري.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أنه في مدينة موهي شمالي الصين، حيث تم قياس درجة الحرارة المنخفضة القياسية، زاد استهلاك الفحم بالفعل بنحو 33 في المائة لمواجهة الزيادة في الطلب على التدفئة. وارتفع الاستهلاك للطاقة على الرغم من إغلاق الشركات بسبب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وتعد الصين وكوريا الجنوبية واليابان من أكثر الدول استهلاكاً للغاز الطبيعي المسال في آسيا. ووقّعت هذه الدول عقوداً طويلة الأجل لتوريد الغاز المسال خلال العام الماضي.

والدول الثلاث من بين كبار المستوردين الرئيسيين للغاز الطبيعي المسال والذي عانى المعروض منه للنقص بسبب حاجة أوروبا لتخزين الغاز، بعد أن أدت العقوبات التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا إلى خفض تدفقات الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى أدنى مستوى على الإطلاق.

واشتدت المنافسة على شراء الغاز الطبيعي المسال بين أوروبا وآسيا خلال النصف الثاني من العام الماضي، بسبب مخاوف أوروبا من أن تستخدم موسكو الغاز كسلاح اقتصادي في فترة الشتاء.

وتعاني سوق الغاز المسال من نقص كبير مقارنة بالطلب العالمي. وهناك حاجة في آسيا التي ليس بها أنابيب أرضية لنقل الوقود الأزرق من كبار المصدرين، إلى شراء مستقر للغاز في الوقت المناسب، بما يتماشى مع حالة العرض والطلب على الكهرباء المحلية.

وكانت الصين تراهن على التزامات طويلة الأجل من دول الإنتاج الرئيسية من الغاز الطبيعي قبل حرب أوكرانيا. وحسب نشرة "نيكاي" اليابانية، فإن الصين حجزت نحو 40 في المائة من جميع عقود الغاز الطبيعي المسال طويلة الأجل ولكن ذلك ليس كافياً.

وقد تحتاج كوريا الجنوبية، ثالث أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد اليابان والصين، إلى زيادة مشترياتها وسط موجة البرد التي تجتاحها، بعد اعتدال في درجات الحرارة شهدته بداية الشتاء، ما أدى إلى انخفاض الطلب في وقت سابق من هذا العام.

وزادت اليابان توريد الغاز الطبيعي المسال من روسيا في أغسطس/آب الماضي بنسبة 211,2% مقارنة مع أغسطس/آب 2021.

المساهمون