توقعات بارتفاع الفضة إلى 50 دولاراً بسبب النقص الكبير في المعروض

31 اغسطس 2024
متجر حلى وأواني فضية بصنعاء اليمنية، 24 مارس 2024، (محمد حمود/Getty)
+ الخط -

على الرغم من ارتفاع أسعار الفضة مؤخراً، إلا أن ذلك لا يعكس النقص المتزايد في معروض الفضة مقابل الطلب المتزايد عليها. وتوقع تقرير لمعهد الفضة العالمي الصادر حديثاً حدوث ضغط على إمدادات الفضة قد تدفع الأسعار إلى مستويات خيالية. من جانبه توقع موقع إنفستنغ هيفن أن يرتفع سعر الفضة إلى 34.70 دولاراً خلال الشهور، وفي حال كسر هذا الحاجز قد يصل سعر الفضة 50 دولاراً في منتصف العام المقبل.

وكان موضوع نقص الفضة مركز الاهتمام في الأشهر الأخيرة لدى المستثمرين، خاصة بعد أن أصدر معهد الفضة أحدث بيانات سوق الفضة في العالم. وأثار هذا التقرير الكثير من ردود الفعل كما يتضح من المنشورات المستندة إلى البيانات على وسائل التواصل الاجتماعي. ويكشف معهد الفضة عن انخفاض إجمالي المعروض من الفضة بسبب خسائر الإنتاج في مناجم الفضة الرئيسية، ولا سيما منجم بيناسكيتو في نامبيا الذي تملكه شركة نيوغولد كورب.

ومن ناحية الطلب، يقول التقرير، يستمر الطلب الصناعي على الفضة المادية في الارتفاع، ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، مدفوعًا في المقام الأول بالطلب المتزايد على الفضة في تطبيقات الطاقة الشمسية. وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في الطلب على المجوهرات والفضيات، فإن جوهر الأمر يكمن في الطلب الصناعي المزدهر، وخاصة على الخلايا الشمسية الكهروضوئية.
ووفق تقرير المعهد، يبلغ المعروض العالمي نت الفضة ما يقرب من مليار أونصة سنويًا، في حين أن الطلب المادي على الفضة يتجاوز العرض بحوالي 20% سنوياً. وقد نما الطلب الصناعي، على وجه الخصوص، بشكل ملحوظ، من 588 مليار أوقية إلى 654 مليار أوقية.

ويقول التقرير، تجاوز الطلب على الفضة المعروض من الفضة في عام 2023 للعام الثالث على التوالي، مما أدى إلى عجز هيكلي في السوق قدره 184.3 مليون أونصة، وفي عام 2023، وصل الطلب العالمي على الفضة إلى مستوى قياسي جديد بلغ 654.4 مليون أوقية، مدفوعاً بزيادة الاستخدام في التطبيقات الصناعية، وخاصة في قطاع الاقتصاد الأخضر. وعلى الرغم من انخفاض إجمالي الطلب على الفضة بنسبة 7% ليصل إلى 1,195 مليون أونصة مقارنة بالعام السابق، ارتفع الطلب الصناعي إلى مستوى قياسي آخر، بقيادة قطاع الكهرباء والإلكترونيات.

وفي المقابل انخفض إنتاج مناجم الفضة بشكل طفيف بنسبة 1% ليصل إلى 830.5 مليون أونصة، في حين زاد إنتاج إعادة تدوير الفضة بنسبة 1% ليصل إلى 178.6 مليون أونصة، وهو ما يمثل 18% من إجمالي العرض.

وارتفع الطلب الصناعي على الفضة إلى ذروة جديدة بلغت 445.1 مليون أونصة في العام الماضي، مدعومًا بشكل أساسي بقطاع الكهرباء والإلكترونيات، الذي توسع بنسبة 20 بالمائة. كما شهد سوق الخلايا الكهروضوئية نمواً كبيراً، حيث وصل إلى 193.5 مليون أونصة، أي بزيادة ملحوظة بنسبة 64 بالمائة عن العام السابق.

وعلى الرغم من الانخفاض العام في إجمالي الطلب على الفضة، ظلت التطبيقات الصناعية قوية، مما يشير إلى دور الفضة الأساسي في مختلف التطورات التكنولوجية، وهو ما يعني تلقائياً ارتفاع الطلب على الفضة في المستقبل.

وحسب التقرير، انخفض إنتاج مناجم الفضة العالمية بنسبة 1 في المائة إلى 830.5 مليون أونصة في عام 2023، مما ساهم في عجز السوق الهيكلي للعام الثالث على التوالي. وزادت إعادة تدوير الفضة، التي تشكل 18% من إجمالي العرض، بشكل طفيف بنسبة 1% لتصل إلى 178.6 مليون أونصة.

المساهمون