ما نعرف عن محافظ بنك بنغلادش الجديد إحسان منصور الذي يتبنى رفع الفوائد.. فتش عن صندوق النقد الدولي

22 اغسطس 2024
محافظ بنك بنغلادش الجديد إحسان منصور (العربي الجديد)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **سياسة رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم**: يتبنى محافظ بنك بنغلادش المركزي الجديد، إحسان منصور، سياسة رفع أسعار الفائدة من 8.5% إلى 9% لمكافحة التضخم الذي وصل إلى 11.66% في يوليو/تموز.

- **جهود تعزيز الدعم المالي الدولي**: يسعى منصور لزيادة حزمة الإنقاذ المالي من صندوق النقد الدولي بمبلغ إضافي قدره ثلاثة مليارات دولار، بالإضافة إلى 1.5 مليار دولار من البنك الدولي ومليار دولار من بنك التنمية الآسيوي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

- **مسيرة مهنية حافلة بالإنجازات**: إحسان منصور هو اقتصادي بنغلادشي ذو خبرة واسعة، شغل مناصب عديدة في صندوق النقد الدولي، وكان مديراً لمعهد بحوث السياسات في بنغلادش ورئيس بنك BRAC.

يتبنى محافظ بنك بنغلادش المركزي الجديد إحسان منصور سياسة رفع أسعار الفائدة بوضوح، علماً أن الرجل شغل مناصب عديدة في صندوق النقد الدولي. فماذا نعرف عنه؟ في مسعى لكبح التضخم المتزايد، قال منصور لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في مقابلة نشرت في وقت مبكر من اليوم الخميس، إن المصرف يعتزم رفع أسعار الفائدة من 8.5% إلى 9% خلال الأيام المقبلة. وتأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من الاضطرابات السياسية في البلاد التي أدت إلى ارتفاع حاد في التضخم الذي وصل إلى 11.66% في يوليو/تموز، وسط كفاح مستمر مع تقلص احتياطيات النقد الأجنبي وتضرر صادرات صناعة الملابس التي تُعد من القطاعات الأساسية في البلاد.

كما أعلن المحافظ الجديد لبنك بنغلادش الذي تم تعيينه قبل أسبوع واحد فقط، أنه يعتزم رفع أسعار الفائدة إلى 10% أو أكثر في الأشهر المقبلة، وفقاً لما أوردت رويترز التي قالت إنه لم يتسن لها على الفور الاتصال بمنصور للتعليق. وكان منصور قد صرح في وقت سابق بأنه على الرغم من أن التضخم يجب أن ينخفض ​​بشكل كبير خلال العام المقبل، إلا أن خفض أسعار الفائدة قد يستغرق وقتاً أطول.

وقال منصور أيضاً لشبكة "بي بي سي" إنه يُجري محادثات مع صندوق النقد الدولي "لزيادة" حزمة الإنقاذ بمبلغ إضافي قدره ثلاثة مليارات دولار، علماً أن الصندوق كان قد وافق على برنامج قرض بقيمة 4.7 مليارات دولار للبلاد في يناير/كانون الثاني 2023. ولفت إلى أن بلاده تسعى للحصول على 1.5 مليار دولار إضافية من البنك الدولي ومليار دولار من كل من بنك التنمية الآسيوي والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، حسبما أوردت رويترز اليوم الخميس.

وعلى مدى عام حتى 30 يونيو/حزيران الماضي، بلغ إجمالي التزامات البنك الدولي 2.85 مليار دولار لبنغلادش التي كان اقتصادها البالغ حجمه 450 مليار دولار الأسرع نمواً في العالم قبل بضع سنوات فقط.

من هو إحسان منصور محافظ بنك بنغلادش الجديد؟

وقد تم تعيين منصور بقرار من الحكومة المؤقتة في بنغلادش بقيادة الاقتصادي محمد يونس الحائز على جائزة نوبل والذي أدى اليمين الدستورية بعد إطاحة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي فرّت إلى الهند هذا الشهر بعد انتفاضة عنيفة ضدها. والمعلوم أن إحسان منصور هو اقتصادي بنغلادشي وقد أصبح بتعيينه الآن المحافظ الثالث عشر على رأس بنك بنغلادش المركزي، بعدما كان مديراً لمعهد بحوث السياسات في البلاد. كما شغل سابقاً منصب رئيس بنك BRAC والمدير المستقل لشركة والتون.

ووفقاً لما ورد في سيرته الذاتية المنشورة على موقع المعهد نفسه، بدأ إحسان منصور حياته المهنية محاضرا في قسم الاقتصاد بجامعة دكا عام 1976، ثم غادر إلى كندا لإجراء الدراسات العليا في الاقتصاد في العام نفسه. وباعتباره طالب دراسات عليا ومساعد باحث، كان يقدم أيضاً دورات منتظمة في الاقتصاد على المستوى الجامعي في جامعة ويسترن أونتاريو بكندا (1978-1981). بعد ذلك، انضم منصور إلى صندوق النقد الدولي في إطار برنامجه الاقتصادي عام 1981، وحصل بعد ذلك على درجة الدكتوراه في الاقتصاد، وتحديداً في تحليل التوازن العام، من جامعة ويسترن أونتاريو في عام 1982.

وخلال حياته المهنية الطويلة في صندوق النقد الدولي، عمل منصور في بلدان الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا وأميركا الوسطى. وقد عمل في إدارات وظيفية مهمة، أبرزها إدارات الشؤون المالية ومراجعة السياسات والتنمية، كما في إدارات المناطق، لا سيما إدارات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وآسيا، ضمن صندوق النقد الدولي.

وشغل منصور أيضاً منصب الممثل المقيم الأول لصندوق النقد الدولي لدى باكستان خلال الفترة 1998-1991، ومستشاراً مالياً لوزير المالية في حكومة بنغلادش (1989-1991). وأثناء مهمته في بنغلادش، شارك منصور أساساً في التطبيق الناجح لضريبة القيمة المضافة في بنغلادش في عام 1991. ومؤخرًا، شغل منصب رئيس قسم مجلس التعاون الخليجي وكان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لشؤون السعودية والكويت وعمان. وبعد التقاعد المبكر من صندوق النقد الدولي، بهدف إنشاء معهد يهدف إلى تحليل السياسات، بالتنسيق مع غيره من المهنيين، انضم إحسان منصور إلى معهد بحوث السياسات في بنغلادش بصفته مديرا مؤسسا ومديرا تنفيذيا له.

ونشر إحسان منصور على نطاق واسع في العديد من المجلات المرموقة (بما في ذلك مجلة إيكونومتريكا، ومجلة النظرية الاقتصادية، وأوراق موظفي صندوق النقد الدولي)، وقام بتحرير كتب حول موضوعات اقتصادية خاصة وفي سلسلة أوراق العمل وأوراق العمل التي يصدرها صندوق النقد الدولي. أحدث كتاب له (بالاشتراك مع فرناندو دلغادو) هو تطورات سوق الأوراق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي نشرته دار بالغريف ماكميلان في سلسلة أسواق التمويل وأسواق رأس المال، نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

المساهمون