تعرفة جديدة للكهرباء في الأردن... وتحذير من زيادة الأسعار

24 مارس 2022
صندوق النقد يقدر نسبة الأسر التي قد تفقد دعم الكهرباء بنحو 15% (Getty)
+ الخط -

تعتزم الحكومة الأردنية تطبيق تعرفة جديدة للكهرباء، اعتباراً من مطلع إبريل/ نيسان المقبل، وسط تحذيرات من زيادة الأسعار ما يزيد أعباء الكثير من السكان، لتزامنها مع حلول شهر رمضان، الذي يشهد ارتفاعاً في أسعار السلع، فضلاً عن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، بينما أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إمكانية تجنب زيادة الأسعار بالنسبة للمشتركين الذين تقدموا بطلبات للاستفادة من التعرفة المدعومة.

وتأتي تعرفة الكهرباء الجديدة، رغم تعهد الحكومة في مشروع موازنة العام الحالي 2022 بعدم رفع الأسعار وزيادة الضرائب لتخفيف الأعباء المعيشية.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية مشهور أبو عيد، إن سبعة أيام تفصلنا عن تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة وايقاف العمل بالتعرفة الحالية، مضيفا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أمس الأربعاء، أن التسجيل للحصول على الدعم يحمي المستهدفين من الدعم من ارتفاع فواتير الكهرباء إلى مستويات عالية.

وأكد مجدداً ضرورة التسجيل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة لمن يقل استهلاكهم الشهري عن 937 كيلو واط/ساعة، موضحا أن قيمة استهلاك الكهرباء الشهرية البالغة 100 كيلو واط ستبلغ 2.5 دينار بالتعرفة المدعومة و12 ديناراً للتعرفة غير المدعومة، بينما تبلغ للاستهلاك البالغ 200 كيلو واط 7.5 دنانير مدعومة و24 ديناراً غير مدعومة. وتتدرج الأسعار وفق شرائح الاستهلاك حتى شريحة الاستهلاك البالغ 937 كيلو واط.

اقتصاد الناس
التحديثات الحية

وفق الناطق الإعلامي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، فإن الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي، تشمل جميع العائلات الأردنية ولاشتراك واحد، يتاح للعائلة اختياره، مضيفا أنه "جرى إتاحة إمكانية دعم أكثر من عداد لأفراد الأسرة العاملين أو الدارسين في محافظة أخرى، ضمن شروط خاصة".

كما يشمل الدعم الأردنية التي تحمل دفتر عائلة باسمها وأرباب الأسر من حاملي جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة في الأردن.

لكن وفق تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في يناير/ كانون الثاني الماضي، فإنّ نحو 15% من الأسر الأردنية قد تفقد الوصول إلى دعم أسعار الكهرباء جزئياً أو كلياً، إثر تطبيق التعرفة الجديدة.

المساهمون