تسوية 90% من تجارة موسكو وبكين بالروبل واليوان

20 سبتمبر 2023
تداول اليوان الصيني يزداد في بورصة موسكو (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشتنيكوف، إن حصة الروبل الروسي واليوان الصيني في التسويات التجارية بين موسكو وبكين وصلت إلى 90%، مشيرا إلى أن روسيا تتفاوض مع الصين بشأن المزيد من الوصول إلى السوق الصينية لأنواع معينة من المنتجات الزراعية الروسية، فضلا عن تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة بقيمة 170 مليار دولار.

وأضاف مكسيم ريشتنيكوف للصحافيين في بكين، وفق ما نقلت وكالة تاس الروسية، أمس الثلاثاء، أن التركيز على اليوان في التجارة أمر لا مفر منه استنادا إلى حجم الاقتصاد الصيني وقابلية تحويل العملة، لافتا إلى أن حصة الروبل في التسويات التجارية بين البلدين كانت تبلغ في الماضي 4%، والآن وصلت إلى 20%، كما يجري استخدام اليوان في التجارة مع دول ثالثة.

وتابع: "هناك طلب على اليوان، وهذا يعكس بشكل خاص نمو التداول بهذه العملة في بورصة موسكو... لا تزال هذه إحدى العملات الاحتياطية الرائدة، ونظراً لطلب الاقتصاد الروسي، ما زلنا بحاجة إلى عملات احتياطية، وما زلنا بحاجة للتحوط من مخاطر العملة".

ويرأس ريشتنيكوف الوفد الروسي الذي يقوم بزيارة عمل إلى بكين بدأت أمس، وتستمر اليوم الأربعاء. ومن المقرر عقد عدد من اجتماعات العمل كجزء من الزيارة، بخاصة مع وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو، ووزير الثقافة والسياحة هو هي بينغ ومسؤولين صينيين آخرين.

وقال إن روسيا والصين تنفذان بشكل مشترك 79 مشروعاً واسع النطاق بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 170 مليار دولار، مؤكدا أن تنفيذ مشاريع التعاون الكبيرة هذه سيؤدي إلى مزيد من النمو في التجارة المتبادلة.

وأشار ريشتنيكوف إلى أن حجم التجارة بين روسيا والصين نما بأكثر من 30% في النصف الأول من العام. وهذا يعني أن الهدف الذي حدده قادة الدول لزيادة حجم التجارة إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2024 سيتم تحقيقه هذا العام، لافتاً إلى أنّ التجارة من المرجح أن "تتجاوز حتى هذا المستوى".

وفي معرض حديثه عن توسيع سلاسل التعاون الموسعة، قال ريشتنيكوف إنّ روسيا تتفاوض مع الصين بشأن زيادة الوصول إلى السوق الصينية لأنواع معينة من المنتجات الزراعية الروسية.