تركيا تعلن الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور غداً الخميس

21 ديسمبر 2022
الزيادة الجديدة المرتقبة ستكون الثالثة خلال عام 2022 لمواجهة التضخم (Getty)
+ الخط -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إنه ستُعلَن الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للأجور غداً الخميس.

وأشارت مصادر تركية خاصة، لـ"العربي الجديد"، إلى أن الرئيس التركي "سيتدخل شخصياً لرفع الحد الأدنى للأجور، بحسب الزيادة على الأسعار والتضخم الذي لحق بالليرة"، وهو ما ألمح إليه رئيس اتحاد العمال التركي، إرجون أتالاي، بأنّ من المتوقع أن يتدخل الرئيس رجب طيب أردوغان بالمستوى الذي نريده بعد عدم التوصل إلى اتفاق في الاجتماع الأخير أمس الثلاثاء .

وأضافت المصادر نفسها أن الاجتماعات الأربعة للجنة التي تضم ممثلين عن الحكومة وأصحاب العمل، لم تتوصل إلى اتفاق نهائي حول النسبة المتوقع أن تراوح بين 50 و55% أو على الحد الأدنى الذي لن يقل، حسب المصدر، عن 8 آلاف ليرة تركية.

وأشارت المصادر إلى أن الرقم الذي طرحته وزارة العمل هو 8250 ليرة، فيما اقترحت بعض جهات العمل نحو 7785 ليرة، وكان التفاوض خلال الاجتماعات، فيما بين الرقمين.

ولم تستبعد المصادر أن يكون الحد الأدنى أعلى من التوقعات، ليصل إلى 8500 ليرة على الأقل، بعد تصميم اتحاد العمال على وصوله إلى 9 آلاف، نتيجة ارتفاع الأسعار وتراجع سعر صرف الليرة خلال الشهر الأخير، التي سجلت اليوم الأربعاء 18.65 مقابل الدولار.

وكانت تركيا قد رفعت الحد الأدنى للأجور مطلع العام الجاري، من 2925 بنسبة 50%، ليصل إلى 4250 ليرة، قبل أن ترفعه ثانية خلال شهر يوليو/ تموز بنسبة 30%، ليصل إلى 5500 ليرة واستمرار الوعود برفع مطلع العام المقبل، 2023 ليوازي نسبة التضخم.

ويقول المحلل التركي، باكير أتاكجان، لـ"العربي الجديد" إن رفع الحد الأدنى "يجب أن يوازي نسبة التضخم وأكثر، لأن مستوى معيشة الأتراك تبدل للأسوأ بعد غلاء الأسعار وارتفاع الإيجارات وخدمات النقل وأسعار الطاقة".

ويضيف أتاكجان أن "بعض أحزاب المعارضة تطرح رقماً مبالغاً فيه يصل إلى 13 ألف ليرة للحد الأدنى"، معتقداً أن "أشهر ما قبل الانتخابات، ستشهد متاجرة كبيرة من الأحزاب في ما يتعلق بالشأن الاقتصادي وتحسين مستوى المعيشة لجذب أصوات الناخبين خلال الانتخابات المقررة في يونيو/حزيران المقبل".

ويلفت إلى أن "الحد الأدنى للأجور مرتبط بمقاييس واعتبارات كثيرة، منها موافقة أصحاب العمل الذين سيدفعون الأجور".

يذكر أن الحد الأدنى للأجور يبلغ 6 آلاف و471 ليرة شهرياً للعامل و5 آلاف و500 ليرة صافية عند حسم الضرائب والاستقطاعات.

وحسب الأرقام الرسمية، فإن 38 في المائة من 16 مليوناً و687 ألف موظف، أي ما يقرب من 6 ملايين و300 ألف، يتقاضون الحد الأدنى للأجور في تركيا.
 

المساهمون