تركيا تؤجل فرض الضرائب على صفقات الأسهم

14 يونيو 2024
متداولون في بورصة إسطنبول/2 يناير 2019 (الأناضول/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تركيا تؤجل فرض ضريبة على معاملات الأسهم بعد مراجعة التعليقات من الأطراف المعنية، مع توجه لصياغة مقترحات ضريبية جديدة تستهدف بشكل أساسي الشركات، في خطوة قد تمثل إصلاحًا ضريبيًا كبيرًا.
- المقترحات الجديدة تشمل فرض ضريبة على شراء وبيع الأسهم والأصول المشفرة، بدلاً من ضريبة على المكاسب المحققة، مع نفي سابق من الحكومة حول هذه الخطط.
- الحكومة تدرس إيرادات إضافية بقيمة 226 مليار ليرة تركية من الإصلاحات الضريبية الجديدة، التي قد تعد من أكبر الإصلاحات في عقدين، مع تأكيد على تعزيز الكفاءة والعدالة الضريبية.

أجلت تركيا العمل على فرض ضريبة على معاملات الأسهم بعد تلقي تعليقات من الأطراف المعنية، لكن السلطات صاغت مقترحات فرض ضريبة جديدة يقال إنها تستهدف في الغالب الشركات، الأمر الذي من شأنه أن يمثل إصلاحًا كبيرًا. وذلك وفق تقرير بصحيفة "ديلي صباح" التركية. 

وقد طرح المسؤولون خططًا لفرض ضريبة المعاملات على شراء وبيع الأسهم والأصول المشفرة بدلاً من فرض ضريبة على المكاسب المحققة في سوق الأوراق المالية، وهو ما تم الإبلاغ عنه سابقًا لكن الحكومة نفته.

وكانت الحكومة تدرس فرض ضريبة "محدودة للغاية" على تداول الأسهم، والتي قال نائب الرئيس التركي في 10 يونيو/حزيران إنها قد تتراوح بين 0.01% و0.02%. لكن وزير الخزانة والمالية شيمشك قال يوم الخميس إن العمل على صياغة الخطة قد تم تأجيلها لفترة من الوقت لمزيد من إعادة التقييم دون الخوض في مزيد من التفاصيل حول التوقيت.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وحسب تقرير الصحيفة التركية، كتب شيمشك في رسالة عبر منصة التواصل الاجتماعي X: "نؤجل مشروع الدراسة الضريبية للبورصة لفترة لإعادة تقييمها في ضوء ردود الفعل من جميع الأطراف ذات الصلة".

ومع ذلك، قال إنه سيتم تقديم حزمة من اللوائح الضريبية الجديدة لزيادة الكفاءة والعدالة الضريبية والحد من الأنشطة غير الرسمية إلى الجمعية الوطنية الكبرى التركية (TBMM) قريباً. ويمكن أن تمثل هذه الحزمة واحدة من أكبر الإصلاحات الضريبية خلال عقدين من الزمن.

وتدرس الحكومة خططًا من شأنها أن تؤدي إلى إيرادات إضافية بقيمة 226 مليار ليرة تركية (7 مليارات دولار)، أي ما يعادل حوالي 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي، حسبما زعم تقرير صادر عن بلومبيرغ نيوز اليوم الجمعة.

المساهمون