تركيا: التضخم السنوي يتجاوز 50% في مارس وعودة النشاط إلى المصانع

03 ابريل 2023
ارتفع التضخم في مارس 2.29% على أساس شهري (فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت هيئة الإحصاء التركية، الإثنين، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في تركيا خلال مارس/آذار الماضي 2.29%، ليصبح 50.51% على أساس سنوي.

وأوضحت الهيئة وفقا لوكالة "الأناضول"، أنه بالنظر إلى متوسط الأشهر الـ12 من العام المنصرم، فقد ارتفع التضخم بنسبة 70.20 %، وكذلك أسعار المنتجين المحليين 113.73%.

وأشارت إلى أن مؤشر التضخم في مارس ارتفع بمعدل 12.52%، مقارنة بديسمبر/كانون الأول العام الماضي.

ولفتت إلى أن نسبة التضخم على أساس سنوي سجلت أقل مستوى في الأشهر الـ 14 الأخيرة، حيث كانت 48.69% في يناير/ كانون الثاني 2022.

نمو نشاط المصانع

في السياق، واصل نشاط المصانع التركية النمو في مارس/آذار، مع تزايد كل من الطلبيات الجديدة والإنتاج رغم استمرار التداعيات التي خلفتها الزلازل المدمرة التي ضربت البلاد في فبراير/شباط على القطاع.

ووفقا لغرفة الصناعة في إسطنبول و"ستاندرد أند بورز غلوبال"، فقد ارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى 50.9 الشهر الماضي مقابل 50.1 في فبراير/شباط، ليظل فوق عتبة 50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش.

وفي بعض الأحيان ساهمت جهود إعادة الإعمار في دعم الإنتاج، وأظهر مسح المؤشر وفقا لوكالة "رويترز" أن الطلبيات الجديدة عادت إلى النمو للمرة الأولى في عام ونصف، مع نمو قوي في الأنشطة التجارية على مدار الشهر وتسارع طلبات التصدير.

وقالت لجنة المسح إنه على الرغم من ارتفاع طلبات الإنتاج فقد تراجع التوظيف للمرة الأولى في خمسة أشهر، لأسباب من بينها قانون التقاعد المبكر الجديد.

وأضافت أن تكاليف المدخلات وأسعار الإنتاج ارتفعت بشكل حاد الشهر الماضي، وسط صعود تكاليف المواد الخام وضعف العملة وزيادة الأجور.

(الأناضول، رويترز، العربي الجديد)

المساهمون